أخبار الساعة

تتويج الناقد المغربي سعيد يقطين بجائزة “الشيخ زايد”

تم مساء يوم أمس الأحد بأبوظبي تتويج الناقد المغربي سعيد يقطين، بجائزة (الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية)، وذلك خلال حفل توزيع جوائز الشيخ زايد للكتاب ، في دورتها العاشرة برسم سنة 2016 .

وخلال الحفل الذي نظم على هامش الدورة السادسة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب (27 ابريل- 3 ماي)، سلم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير شؤون الرئاسة، جائزة (الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية)، للدكتور سعيد يقطين، والتي فاز بها عن كتابه (الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق) الصادر سنة 2014 عن منشورات ضفاف (بيروت) و دار الأمان (الرباط) ومنشورات الاختلاف (الجزائر).

وبهذه المناسبة، تم توزيع الجوائز على الفائزين بمختلف فئات جائزة الشيخ زايد للكتاب، حيث تم تتويج الكاتب اللبناني الفرنسي أمين معلوف بجائزة (الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية)، والأكاديمي الإماراتي جمال سند السويدي، بجائزة (الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة) عن كتابه (السراب) من منشورات مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أبوظبي 2015.

كما تم تتويج الكاتب ابراهيم عبد المجيد من مصر بجائزة (الشيخ زايد للآداب)، عن عمله “ما وراء الكتابة: تجربتي مع الإبداع” من إصدارات الدار المصرية اللبنانية، القاهرة 2014، وكيان أحمد حازم يحيى من العراق، بجائزة (الشيخ زايد للترجمة)، لترجمته كتاب “معنى المعنى” عن الإنجليزية من تأليف أوغدن ورتشاردز، والصادر عن دار الكتاب الجديد، بيروت 2015.

وحصل رشدي راشد (مصر/فرنسا) على جائزة (الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى) ، عن كتاب “الزوايا والمقدار” باللغة الفرنسية والعربية ، من منشورات دار دي غرويتير (برلين)، فيما فازت (دار الساقي) بجائزة (الشيخ زايد للتقنيات الثقافية والنشر)، حيث تمتاز الدار منذ إنشائها في لندن عام 1979 ومن ثم في بيروت عام 1990 بصدورها عن مشروع فكري يتسم بالانفتاح .

وكانت الأمانة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، قد أعلنت في وقت سابق عن حجب فرعي (أدب الطفل والناشئة) و(المؤلف الشاب)، بناء على توصيات المحكمين الذين رأوا أن المشاركات التي وصلت في هذا الفرع لم ترتق إلى معايير المنح المتبعة في الجائزة.

وتعد جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي تم إحداثها سنة 2006، جائزة مستقلة، تمنح كل سنة للمبدعين من المفكرين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية، والأدبية، والاجتماعية، وذلك وفق معايير علمية وموضوعية.

وتهدف الجائزة، إلى تكريم المفكرين والباحثين والأدباء الذين قدموا إسهامات جليلة وإضافات وابتكارات في الفكر، واللغة، والأدب، والعلوم الاجتماعية، وفي ثقافة العصر الحديث ومعارفه، إلى جانب تكريم الشخصيات الفاعلة التي قدمت إنجازات متميزة على المستويين، العربي أو العالمي، وتعريف القارئ بتلك الإنجازات، وربطه بالتجارب الإبداعية، وبالمنجزات الفكرية الجديدة والفاعلة.

كما تتوخى تشجيع إبداعات الشباب، وتحفيزهم على البحث، وخلق روح التنافس الإيجابي في هذا القطاع الحيوي الفاعل الذي يمثل حاضر الأمة ومستقبلها.