سياسة

بن كيران: العماري يبشر المغاربة بالديكتاتورية ولن نسمح له

هاجم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، خصمه السياسي الأول، إلياس العماري، متهما إياه بتبشير المغاربة بالديكتاتورية، قائلا “لقد صعد إلى رئاسة حزبه بعد تصفية كل منافسيه، وهذا ما يبشر به المغاربة، ولن نسمح له”.

وتابع ابن كيران، في كلمته بالمهرجان الخطابي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، اليوم الأحد بالدار البيضاء، هجومه على الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بالقول “أنت رجل المهمات المشبوهة وأينما تضع رجل يحل الخراب مثلما وقع في مخيم كديم إزيك، ولن تكون زعيما سياسيا للمغاربة أبدا”.

وتساءل الأمين العام لحزب “المصباح”، في مهرجان نقابة حزبه، عن علاقات العماري وحزبه بقائد شرطة دبي ضاحي خلفان، والقيادي السابق في حركة فتح بفلسطين محمد دحلان، قائلا في هذا الصدد “واش ساخط عليكم الله أو صكعين أو يوحي لكم شي شيطان أو شي صهيوني أو شي خلفان أو دحلان”.

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أنه يتحدى العماري أن يجمع الناس في تجمع خطابي تحت الشمس وينصتوا له، وتابع بالقول “شحال خصك باش توصل من 15 إلى 50 في المائة في استطلاعات الرأي”، في إشارة إلى استطلاع الرأي الأخير حول شعبية زعماء الأحزاب، والذي أعطى لابن كيران نسبة 50 في المائة مقابل 15 للعماري.

وواصل المتحدث هجومه على “البام” بالقول “حيدتو القناع الأول والثاني والثالث، وجبتو البوعو ديالكوم لي كنتو مخبيينو بحال إلى مخبيين شي بلاء، وهو لي غادي يخرج عليكم”، في إشارة إلى العماري، وأضاف “مافيدكش أسي إلياس، سير تكمش”.

وبخصوص ما قاله العماري عن أن الدولة طلبت من حزبه تقليص مشاركته في انتخابات 2011، قال ابن كيران، “إن طلبوا منك تقليص مشاركتك فلأنك لا تستطيع مواجهة الشعب والقدوم إلى البرلمان في فورة 20 فبراير”، وفق تعبيره.