أخبار الساعة

تطوير منظومة الصحة بالمغرب موضوع ندوة افتتاحية بمراكش

نظمت أمس السبت بمراكش الندوة الافتتاحية حول دينامية تطوير منظومة الصحة بالمغرب، وذلك بمبادرة من جمعية طب الأطفال الخواص بالدار البيضاء تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم.

وعرفت هذه الندوة، التي نظمت بشراكة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل في إطار الملتقى الإفريقي الأول لطب الأطفال (ما بين 29 أبريل المنصرم وفاتح ماي الجاري)، مشاركة عدد من الأطباء من المغرب وإفريقيا وفرنسا، في مسعى لاقتسام التجارب بين البلدان الإفريقية حول تطوير منظومة الصحة.

وأوضح الكاتب العام لوزارة الصحة عبد العالي العلوي البلغيتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أهمية هذا اللقاء تتجلى في اقتسام التجربة المغربية مع البلدان الإفريقية بخصوص دينامية تطوير منظومة الصحة بالمغرب، وإبراز جهود التنمية التي عرفها المغرب منذ الاستقلال.

كما شكل هذا الملتقى، يضيف المسؤول، فرصة لمناقشة الرصيد الحالي حسب منهجية جديدة تأخذ بعين الاعتبار البيئة المرتبطة بالدستور والمكانة التي يحتلها المواطن في هذه الدينامية التنموية.

ومن جهتها، أكدت نائبة رئيس المرصد الوطني لحقوق الطفل السيدة أمينة المالكي التازي، الأهمية التي يكتسيها هذا الملتقى حيث عالج عددا من المواضيع المرتبطة بالخصوص بطب الأطفال والحمل والولادة والأطفال حديثي الولادة، مضيفة أن الجلسات المهمة لهذا الملتقى همت بالخصوص الصحة العقلية للطفل واللقاحات وانتقال العدوى والبيئة.

وأشارت التازي، إلى أن هذا اللقاء شكل أيضا مناسبة لعرض مخطط عمل المرصد بخصوص الصحة العقلية للطفل، معبرة عن أسفها للنقص الحاصل في الأطباء النفسانيين المختصين في الاضطرابات النفسية للطفل والمراهق.