أخبار الساعة

توقيع اتفاقية شراكة بين المنتدى المغربي للمستهلك ومكتب السلامة الصحية

وقع المنتدى المغربي للمستهلك، اليوم السبت بمكناس اتفاقية شراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها المدير العام للمكتب الوطني أحمد بن التهامي والمسؤول عن القطب القانوني بالمنتدى المغربي محمد أزروال، إلى إشاعة وتنمية ثقافة ترشيد الاستهلاك وحسن تدبير اختيار واستعمال المنتوجات الغذائية من طرف المستهلكين، خاصة بغية الوقاية من الأضرار التي قد يتعرض لها المستهلك في إطار صلاحيات واختصاص المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومهام وأهداف المنتدى المغربي للمستهلك.

وبموجب هذه الاتفاقية يلتزم المنتدى بوضع خبرته رهن إشارة مسؤولي الطرف الآخر لعقد اللقاءات والندوات التحسيسية والتوعوية والمساهمة في تنشيط وتأطير الحملات التحسيسية التي من شأنها تفعيل هذه الاتفاقية وتصب في مصلحة المستهلكين، والتنسيق مع المجتمع المدني والهيئات المهنية والسلطات المحلية الإدارية والجماعية والمستهلكين في مجال التوعية والتحسيس.

أما المكتب الوطني للسلامة الصحية فيلتزم بالمساهمة في تنظيم بعض اللقاءات والأنشطة بشكل مشترك لفائدة المستهلكين والمنظمة من قبل الطرفين أو أحدهما.

وبمقتضى هذه الاتفاقية يضع الطرفان برنامجا سنويا للأنشطة التحسيسية والتوعوية التي يعتزمان تنظيمها خلال السنة مع تحديد مهام كل منهما ودوره. كما يعملان على إصدار إنتاجات مشتركة من قبيل دلائل للتحسيس والإرشاد والتوجيه وعقد ندوات مشتركة بتعاون مع جهات محلية ودولية.

وتقضي هذه الاتفاقية بإحداث لجنة مشتركة (لجنة الشراكة بين المكتب والمنتدى) للتتبع والتقييم وتقديم المقترحات والتوصيات لتفعيل الشراكة وتطويرها.