سياسة

قالت الصحف: السفير الأمريكي ينفي وجود أزمة ديبلوماسية مع المغرب

نستهل جولتنا الإخبارية بجريدة “أخبار اليوم” التي أوردت نفي السفير الأمريكي بالرباط دوايت بوش، وجود أية أزمة دبلوماسية بين بلاده والمغرب، موضحا بأن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من قضية الصحراء المغربية لم يتغير، ومن أن مقترح الحكم الذاتي مقترح جاد وواقعي ويحظى بالمصداقية.

وفيما أعرب “بوش، عن أمله في أن يقود هذا المقترح إلى حل سلمي ودائم لهذه القضية، فإنه أوضح بـأن سعي المغرب إلى تنويع علاقاته الاقتصادية والانفتاح على دول أخرى كروسيا والصين، لا يؤثر على العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والتي وصفها بأنها تشهد تطورا كبيرا، وخاصة العلاقات العسكرية واللوجستية والتدريبية، وتبادل الخبرات، وتطوير روابط الشراكة بين القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية، مضيفا بأن الدولتين تتقاسمان الرؤية نفسها بخصوص المسألة الأمنية بالقارة الإفريقية.

قائد يجبر عون سلطة على الزور

ومع جريدة “المساء”، التي أوردت خبرا من مراسلها بمدينة أكادير، يتعلق بما وصفته بـ”فضيحة”، بعد محاولة قائد إجبار عون سلطة على شهادة الزور.

إلى ذلك، كتبت الجريدة، أن إشهادا مصادقا عليه، يحمل توقيع عون سلطة من درجة مقدم قروي، كشف بأن هذا الأخير تعرض للضغط من طرف قائد قيادة أوزيوة، شمال شرق مدينة تارودانت، من أجل الإدلاء بشهادة زور في حق أحد المواطنين المتهمين بالاعتداء على عون سلطة آخر، وهو الأمر الذي رد عليه العون بأنه لم ير أي اعتداء وبالتالي فإنه لن يقدم أية شهادة في الموضوع.

وتابعت الجريدة، أنه بعد ذلك، أقدم القائد المعني على سحب الأختام من عون السلطة معللا رفضه الإدلاء بشهادة الزور بأنه يبلغ من العمر 58 سنة، ولا يمكنه أن يدلي بهذا النوع من الشهادات في حق مواطن، وعلى وقائع لم يشهدها.

برنامج أخنوش لدعم الأعلاف المركبة للأبقار

وننهي جولتنا مع “الأخبار” التي كتبت عن إعلان عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، من مدينة بمكناس، عن برنامج ثان لدعم الأعلاف المركبة الموجهة للأبقار. وأوردت الجريدة ما قاله أخنوش خلال ترؤسه حفل توقيع اتفاقية الجودة بحضور فيدرالية “فيمالي” التي تضم الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب والفيدرالية الوطنية لمصنعي الحليب، من أن الحكومة ستعلن هذا البرنامج خلال الأسبوع المقبل.