سياسة

والي الرباط يأمر بعدم تسلم ملف نقابة البيجيدي بـ “ريضال”

علمت جريدة “العمق المغربي” من مصادر مطلعة، أن والي جهة الرباط القنيطرة عبد الوافي لفتيت أعطى تعليماته للسلطات المحلية بالرباط بعدم تسلم ملف مكتب نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بشركة التدبير المفوض “ريضال” التي تأسست مؤخرا.

وكان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قد أسس لأول مرة في تاريخه، مكتبه النقابي داخل شركة “ريضال” لتوزيع الماء والكهرباء بالرباط، وذلك في جمع عام تأسيسي يوم الثلاثاء.

وفرضت النقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية، نفسها لأول مرة داخل قطاع الماء والكهرباء بالمغرب، في ظل هيمنة نقابة الاتحاد المغربي للشغل “UMT” على العمل النقابي بالقطاع في مختلف الشركات والوكالات بالمدن.

عبد الكريم العثماني، عضو المكتب النقابي الجديد، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن “أطر وعمال ومستخدمو شركة ريضال بالرباط، كانوا على موعد مع لحظة تاريخية أتاحت لهم حرية اختيار إطارهم النقابي بعدما كان مفروضا عليهم الانخراط في نقابة واحدة هي UMT”.

وأضاف المتحدث، أن “العشرات انسحبوا من UMT وانضموا للنقابة الجديدة في ظل الظلم والمشاكل التي كانوا يعيشونها في النقابة المهيمنة”، مشيرا إلى اعتمادهم شعار “إعادة الاعتبار للعمل النقابي بريضال رهين بانتخاب بديل ديمقراطي جاد”، حسب قوله.