مجتمع

وزارة الصحة تعلن عن تسويق دواء فعال لعلاج السيدا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة، أنها بدأت منذ عدة أشهر إجراءاتها للحصول على دواء ”الدوليتيكرافيرDolutégravir” الخاص بعلاج داء المناعة المكتسبة “السيدا”، وهو الآن يخضع لاختبارات الجودة بالمختبر الوطني لمراقبة الأدوية، ومن المتوقع تسويقه في المغرب خلال الأسابيع المقبلة، وذلك في إطار استراتيجيتها لضمان ولوج المواطنات والمواطنين المغاربة للعلاج.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن دواء ”الدوليتيكرافير Dolutégravir” هو دواء جديد، مضاد للفيروسات المتقهقرة، المسببة لمرض السيدا، والموصى به من طرف منظمة الصحة العالمية، من بين الاختيارات العلاجية الأولى لداء فقدان المناعة المكتسبة، نظرا لنجاعته، وفعاليته، وقدرته العالية على العلاج، مقارنة مع مركبات الأدوية الأخرى من نفس الفئة.

وأضاف البلاغ ذاته أن المغرب، هو من بين الدول المستفيدة من اتفاق ترخيص وطني بخصوص المادة العلاجية “الدوليتيكرافير”، منذ 25 أبريل 2016، الشيء الذي سيساهم في التخفيض من ثمن الدواء.

وأشار البلاغ، إلى أن وزارة الصحة، لم تدخر أي جهد لتوفير أحدث العلاجات اللازمة للتكفل بمرضى السيدا، وسيتم تسجيل أدوية أخرى، ستدخل السوق المغربية قريبا لتحسين الولوج للأدوية المتطورة.