أخبار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للشعر بمراكش

28 أبريل 2016 - 21:09

انطلقت اليوم الخميس بمراكش فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للشعر المنظم هذه السنة تحت شعار “الإبداع.. حرية وسلام”.

ويشارك في هذه الدورة، التي تنظمه على مدى ثلاثة أيام، جمعية مهرجان مراكش الدولي للشعر بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، ثلة من الشعراء يمثلون دول المغرب، الجزائر، ليبيا، فلسطين، لبنان، سوريا، الإمارات العربية المتحدة، الفيتنام، تركيا، فرنسا، هولندا، إيرلندة، البرتغال، الكونغو كينشاسا، المكسيك، الشيلي، والولايات المتحدة.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح رئيس الجمعية ومدير المهرجان سعد تكراوين أن هذا المهرجان أصبح يكسب، دورة بعد أخرى، مكانته الثقافية على الصعيد الوطني والدولي وذلك بحجم المشاركة المكثفة لعدد من دول القارات الخمس، مبرزا أن الغاية من هذا الملتقى الشعري هو فتح جسر للتواصل والإخاء بين مختلف الشعوب من خلال الشعر ورفع شعار السلم والسلام الذي يميز المملكة المغربية.

وأضاف أن الشعراء المغاربة يحتلون مكانة مرموقة من بين الشعراء العرب وأن الشعر المغربي له حضور وازن ومتميز على الساحة الثقافية العربية والدولية.

وتتميز هذه الدورة بتكريم الشاعرين المغربي إسماعيل زويريق والفلسطيني النابلسي وليد الكيلاني، من خلال إقامة ندوتين نقديتين برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، الأولى ستتمحور حول ديوان “على النهج” لزويريق، والثانية حول ديوان “قصائد وأغان” للكيلاني، سيشارك فيها النقاد سعيد العوادي، الحسين أيت امبارك، عبد الكريم المناوي، عبد اللطيف عادل، أحمد قديم، عبد الفتاح الثقة، عتيقة السعدي ومحمد مبارك.

ومن بين الشعراء المشاركين في الدورة وليد الكيلاني (فلسطين)، بديعة عفان (الجزائر)، مريم مشتاوي (لبنان)، فرات إسبير (سوريا)، نجاة بلخيرية (تونس)، جاك غريدي (إيرلندة)، حواء القمودي (ليبيا)، نايف الهريس (الامارات العربية)، فرانسيس كامبيس (فرنسا)، دوك فيدال (الشيلي)، فرناندو كابريتا (البرتغال)، هيغ هازيلتون (الولايات المتحدة)، سيفجي فورال (تركيا)، هانس واب (هولندا)، ماريا دولوريس (المكسيك)، شي ترانغ (الفيتنام)، هاريس كوصونغو (الكونغو- كينشاسا) ، فضلا عن الشعراء المغاربة اسماعيل زويريق و جميلة أبيطار ومحمد الحسن الشاوي و جمال أماش وسعيد تكراوي وجميلة مبسوط العلوي من مراكش، وأمينة المريني من فاس وعبد اللطيف الأنصاري من زاكورة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

“سرقة الكهرباء” تهمة تلاحق مستشارا جماعيا وشخصين آخرين ضواحي أزيلال

أخبار الساعة

نقابة: الحكومة الجديدة لم تقدم إشارات إيجابية بخصوص ملف “أساتذة التعاقد”

أخبار الساعة

هل يدمر الإدمان على الأفلام الجنسية استقرار الزواج؟

تابعنا على