سياسة

أمريكا تقدم مشروع قرار لاستئناف عمل بعثة “المينورسو” في الصحراء المغربية

قدمت الولايات المتحدة أمس الأربعاء إلى شركائها في مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار “يشدد على الضرورة الملحة” لأن تستأنف بعثة الأمم المتحدة في الصحراء عملها بصورة كاملة ويمهل الرباط والمنظمة الدولية أربعة أشهر للاتفاق على هذا الأمر.

وبحسب وكالة فرانس بريس، فإنه سيتم تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “المينورسو”   لمدة 12 شهرا من دون تعديل، علما بأن ولايتها تنتهي في نهاية أبريل الجاري.

ويصوت مجلس الأمن الجمعة على مشروع القرار هذا، بعد يوم من الموعد المقرر للسماح للدول الأعضاء بإجراء المزيد من المباحثات بشأنه، على ما أفاد دبلوماسيون.

وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين لصحافيين إن المناقشات حول هذا النص “لن تكون سهلة”.

وبعد مناقشة أولية للمسودة في جلسة مغلقة لمجلس الأمن، اعتبر أن هناك “هامش لتحسين” النص، مشيرا إلى أن بعض الدول الأعضاء تسعى إلى تشديد لهجته.

وينص مشروع القرار حسب وكالة فرانس بريس، على أن مجلس الأمن “يشدد على الضرورة الملحة لأن تستعيد مينورسو قدرتها على العمل بصورة كاملة”.

ويطلب النص من الأمين العام للأمم المتحدة أن يبلغ مجلس الأمن في مهلة أربعة أشهر ما إذا كانت البعثة استعادت قدرتها على العمل بصورة كاملة. وإلا، فإن المجلس يبدي استعداده “للنظر في أفضل السبل التي يمكن أن تسهل تحقيق هذا الهدف”.

إلا أن المسودة لا تنص على أي عقوبة أو إجراء قسري لإرغام المغرب على العدول عن قراره.