مجتمع

سابقة.. نقابة الحلوطي تؤسس مكتبها في “ريضال” بعد هيمنة الـUMT

أسس الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لأول مرة في تاريخه، مكتبه النقابي داخل شركة “ريضال” لتوزيع الماء والكهرباء بالرباط، وذلك في جمع عام تأسيسي اليوم الثلاثاء.

وفرضت النقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية، نفسها لأول مرة داخل قطاع الماء والكهرباء بالمغرب، في ظل هيمنة نقابة الاتحاد المغربي للشغل “UMT” على العمل النقابي بالقطاع في مختلف الشركات والوكالات بالمدن.

عبد الكريم العثماني، عضو المكتب النقابي الجديد، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن “أطر وعمال ومستخدمو شركة ريضال بالرباط، كانوا على موعد مع لحظة تاريخية أتاحت لهم حرية اختيار إطارهم النقابي بعدما كان مفروضا عليهم الانخراط في نقابة واحدة هي UMT”.

وأضاف المتحدث، أن “العشرات انسحبوا من UMT وانضموا للنقابة الجديدة في ظل الظلم والمشاكل التي كانوا يعيشونها في النقابة المهيمنة”، مشيرا إلى اعتمادهم شعار “إعادة الاعتبار للعمل النقابي بريضال رهين بانتخاب بديل ديمقراطي جاد”، حسب قوله.

وأوضح في التصريح ذاته، أنه من المتوقع أن ينخرط في صفوف المكتب النقابي الجديد المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، أزيد من 400 عضو، مشيرا إلى أن 630 من أصل 1430 من أطر ومستخدمي الشركة صوتوا على رموز النقابة الإسلامية في انتخابات ممثلي الأجراء الأخيرة، وهو ما يؤشر إلى إقبالهم على النقابة الجديدة، وفق تعبيره.

وانتخب الجمع العام التأسيسي للمكتب النقابي للاتحاد الوطني للشغل، اليوم الثلاثاء، محمد البدوي كاتبا عاما، كما تم تأسيس جميع الهياكل المرتبطة بالمكتب النقابي الجديد.