أخبار الساعة

30 شريطا وثائقيا من 25 بلدا تعرض في مهرجان الفيلم الوثائقي بأكادير

من المنتظر أن يتم خلال الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير (فيدا دوك 2016)، المقررة في الفترة ما بين 2 و7 ماي القادم، عرض 30 فيلما وثائقيا، من 25 بلدا من مختلف القارات.

وأوضح منظمو المهرجان، خلال ندوة صحفية مساء أمس الإثنين، أن 10 أفلام، لم يسبق لها أن عرضت في المغرب ستتنافس في المسابقة الخاصة بهذه الدورة، مبرزين أن الجزء الأكبر من هذه الأشرطة وهي من بلدان إفريقية وشرق أوسطية يتم عرضها لأول مرة.

وتضم لجنة تحكيم الدورة الثامنة خمسة أسماء من مهنيي السينما، من جنسيات مختلفة، هم السينمائية المغربية والفنانة التشكيلية تودة البوعناني، والمخرجة الفرنسية صوفي بريديي، وستيفان كويل الأخصائي السويسري في المونطاج والإخراج، والمخرج ديودو حمادي من جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورضا التليلي المخرج والمنتج التونسي.

وسيفتتح المهرجان بعرض شريط “في الظلام” من توقيع المخرجة رشيدة كاراني التي صورت هذا الفيلم وسط عائلة في مدينة تارودانت التي تنحدر منها، حيث يعالج الشريط قصة أفراد هذه الأسرة المتكونة من أشخاص فاقدين للبصر، وعلى الرغم من الفقر الذي يعيشونه، فإنهم يتطلعون إلى غد أفضل بفعل التضامن وحسن النية الذي يشكل قاسما مشتركا بينهم.

وقال المنظمون إن الدورة الثامنة للمهرجان تعرف انفتاحا كبيرا على عدد من مدن وقرى جهة سوس ماسة، حيث لن يقتصر عرض الأفلام المبرمجة على القاعات العمومية في أكادير، ولكن سيشمل أيضا أماكن أخرى في تارودانت، وتيزنيت، وأيت ملول، وإنزكان، واشتوكة، وبيوكرى، وأمسكروض.

كما تنفتح الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير على شركاء آخرين في مقدمتهم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، إلى جانب بعض منظمات المجتمع المدني المحلي، ونوادي الطلبة في مختلف مؤسسات التكوين العليا التابعة لجامعة ابن زهر.

وستولي الدورة الثامنة للمهرجان اهتماما خاصا لبعض القضايا المرتبطة بالاحتباس الحراري، إلى جانب بعض الإشكاليات البيئية الأخرى التي ستكون حاضرة ضمن جدول أعمال قمة المناخ “كوب 22 ” التي ستحتضنها مدينة مراكش في شهر نونبر القادم. للإشارة فإن المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير ينظم من طرف “جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري” التي تأسست في شهر غشت 2007. ويهدف المهرجان إلى تحقيق العديد من الأهداف ذات الصبغة الثقافية والتربوية، من ضمنها على الخصوص تعميم ونشر الثقافة السمعية البصرية، وتنظيم ورشات تكوينية لفائدة الشباب حاملي المشاريع في مجال السينما، وإنتاج والمساهمة في إنتاج أفلام سينمائية.