أخبار الساعة

أدراق: بعض رجال السلطة يحاولون السطو على اختصاصات المنتخبين

هاجم البرلماني ورئيس جماعة إنزكان عن حزب العدالة والتنمية، أحمد أدراق، بعض رجال السلطة بسبب عدد الممارسات التي يقومون بها، والتي اعتبرها أدراق أنها تحاول منافسة المنتخبين في اختصاصاتهم، وذلك عبر تقديم الوعود للمواطنين بفعل كذا وكذا مع قرب الانتخابات التشريعية لـ 2016.

وقال أدراق في تدوينة على “فيسبوك” عنونها بـ “السلطة والمنتخب.. علاقة تعامل وتكامل أم علاقة تضاد واختلاف”، إن “تحركات بعض مسؤولي وأطر وزارة الداخلية توحي للمتتبع القريب والبعيد أن هؤلاء يستعدون للترشح للانتخابات المقبلة وسيتنافسون مع الأحزاب السياسية الـ 33 بالمملكة، حيث يعمد البعض منهم إلى تقديم وعود للمواطنين بانشاء مرفق هنا وهناك”.

وأضاف أدراق أنه بالرغم من أن المغرب قطع أشواطا هامة في مجال التدبير الترابي من خلال الشروع التدريجي في إرساء جهوية يكون فيها الرأي والقرار لساكنة الجهة، إلا بعض أطر وزارة الداخلية “يحاولون السطو على اختصاصات المنتخبين ودون حتى إشراكهم في هذه الوعود لو فرضنا أنها صحيحة”.

ودعا برلماني البيجيدي وزارة الداخلية إلى برمجة دورات تكوينية لهؤلاء من أجل تلقينهم مواد القوانين التنظيمية الثلاث التي حظيت بموافقة المجلس الوزاري الذي يرأسه الملك والبرلمان بغرفتيه والمحكمة الدستورية، مشيرا أنه من شأن التكوين أن يوضح لهؤلاء المسؤولين مهامهم واختصاصاتهم قبل ممارسة أعمال بالمرافق الإدارية.