سياسة

الشكاية ضد بلقايد “خطوة انفرادية” ورئيس الجمعية: ما فراسي والو

أكد محمد رشيد الشريعي رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان عدم علمه بإقدام عبد الإله طاطوش رئيس المجلس الوطني للجمعية على وضع شكاية لدى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمراكش، في حق عمدة المدينة محمد العربي بلقايد المنتمي لحزب العدالة والتنمية.

وعبر الشريعي في اتصال مع جريدة “العمق المغربي” عن اندهاشه، من خبر رفع جمعيته التي انتخب قبل أسبوعين رئيسا لها، شكاية في حق عمدة المدينة بسبب قرار وقف تنفيذ العمل بـ “الصابو”، وأكد أنه لم يطلع على الخبر قبل اتصال “العمق المغربي” به.

مصادر أخرى من داخل مكتب الجمعية، أفادت لـ “العمق المغربي” أن الشكاية المذكورة والتي تتهم بلقايد بـ “تبديد المال العام”، خطوة انفرادية من طرف رئيس المجلس الوطني والرئيس السابق للجمعية، بدون الرجوع إلى المكتب المسير، الامر الذي من شأنه أن يثير أزمة في الجمعية في ظل تهديد عدد من أعضاء المكتب بالاستقالة.

مصدر آخر من داخل الجمعية أكد أن المكتب سيعقد اجتماعا بخصوص الموضوع، من أجل “وضع النقاط على الحروف”، وعدم تكرار مثل هذه الخطوات.

واتهم طاطوش في الشكاية التي وضعها بصفته “رئيس المجلس الوطني للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب”، عمدة المدينة محمد العربي بلقايد بـ “تبديد أموال عمومية” على إثر قرار إزالة الصابو، وتطالب الوكيل العام بإعطاء تعليماته للضابطة القضائية المختصة من أجل إجراء أبحاثها والقيام بتحرياتها في هذا الشأن.

وتعليقا على الموضوع، كتبت القيادية في حزب العدالة والتنمية آمنة ماء العنين،  على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “بلقايد عمدة مراكش، الرجل النزيه والفاضل عن العدالة والتنمية يجر إلى القضاء لأنه أعلن مجانية بعض مراكن السيارات لمدة معينة وانقاذ المواطنين من “الصابو” الذي سبق للقضاء المغربي أن قضى بعدم قانونية استعماله”، وأضافت “الرؤساء المفسدون المختلسون لا يسأل عنهم أحد، ومع ذلك، في كل خير. ويمكرون ويمكر الله”.