أخبار الساعة

المغربية حياة السعيدي تفوز بالجائزة الكبرى للفن البصري

حصلت الفنانة التشكيلية المغربية حياة السعيدي على الجائزة الكبرى للفن البصري 2016، خلال حفل نظم أمس السبت بمدينة كان (جنوب شرق فرنسا) اعترافا بمسارها الفني لما يربو عن 25 سنة من التجربة والعروض على الصعيد الدولي.

وقالت الفنانة المغربية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بأنها تتشرف بتمثيل بلدها في هذا الحفل الذي تمت فيه مكافأة عدد من فناني العالم.

وتأتي هذه الجائزة لتتوج أعمال الفنانة المغربية المعروفة على الصعيد العالمي، والتي استطاعت انتزاع اعتراف مجلات الفن والثقافة عبر المعمور.

وتعكس أعمال الفنانة حياة السعيد نظرتها للمجتمع، ولوضعية النساء المغربيات، عبر رسالة فنية مجردة تترك مجالا للخيال وللقراءة الحرة.

وتساهم الفنانة حياة السعيدي، التي تشارك حاليا في معرض جماعي برواق (فنتورا) بنيويورك (20- 30 أبريل) بشكل فاعل في النهوض بالفنون التشكيلية المغربية، من خلال تظاهرة “وومنس آرت وولد” التي تتواصل دورتها الثامنة هذه السنة إلى غاية 30 ماي بمتحف مراكش، بعد كل من الدار البيضاء وميلان، وباريس وميامي وهيوستن، وأكادير ودبي.

وتعتبر حياة السعيدي من بين أبرز الفنانات التشكيليات في إيطاليا حيث سبق لها المشاركة في مجموعة من المعارض سواء في روما أو البندقية أو فلورنسا، وقد حصلت السعيدي على عدة جوائز عالمية خاصة بالولايات المتحدة وفرنسا وسلوفينيا وكندا وإيطاليا، إذ حازت في شهر شتنبر من السنة الماضية جائزة “ماركو بولو..سفير الفن”.