مجتمع

هيئة حقوقية تتهم الـANRT بالتواطؤ مع شركات الاتصالات بالمغرب

اتهم منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (ANRT) بـ”التواطؤ” مع الشركات التجارية المستغلة لشبكة الاتصالات العمومية بالمغرب، فيما وصفه بـ”الاعتداء على حرية الأنترنت بالمغرب والتجاهل المقصود لمقتضيات الفصل 36 من الدستور، الذي ينص على أن تنازع المصالح يعاقب عليه القانون”.

وأفاد بيان للمنتدى، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن شركات الاتصالات بالمغرب تعتدي على حرية الأنترنت، وذلك عبر استمرارها في “عرقلة” تشغيل التطبيقات المعلوماتية التي تتيح التواصل بالصوت عبر الأنترنت (Vo IP).

وعبر المنتدى عن استهجانه البالغ لما أسماه “تواطؤ الـANRT وصمت مجلس المنافسة عن خرق مقتضيات المادة 8 مكرر من قانون الاتصالات، ومقتضيات المواد 6 و7 و10 من قانون حرية الأسعار والمنافسة، من طرف شركات الاتصالات بالمغرب عند قيامها بعرقلة تشغيل تطبيقات معلوماتية للتواصل بالصوت على الأنترنت”.

ودعا البيان، “كافة المؤسسات وهيئات المجتمع المدني المعنية أن تتعبأ من أجل الضغط على الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ومجلس المنافسة، من أجل أن يضطلعا بمسؤولياتهما في تطبيق القانون، وردع تكتل الشركات التجارية المستغلة لشبكات الاتصالات بالمغرب عن الاستمرار في الاعتداء على حرية الأنترنت”.