5 نصائح للتعامل مع زملاء العمل الوقحين
https://al3omk.com/120076.html

5 نصائح للتعامل مع زملاء العمل الوقحين

لا شك أننا نعاني جميعًا من زميلنا الوقح أو العدواني في العمل، لاسيما أننا بالقطع جربنا معه مختلف الطرق ولم تفلح، فماذا يكون رأي علم النفس في تلك الحالة؟ وكيف نتصرف معه.

كل هذه الأسئلة أجابت عنها دراسة أمريكية جديدة، أجريت بجامعة ولاية فلوريدا، ونشرت نتائجها صحيفة “ميرور” البريطانية، والتي أكدت أن الوقاحة عدوى يمكن أن تنتشر في المكان كله، لما لها من تأثير سيء في نفوس ومزاج الموجودين في المكان.

وقد لخصت الدراسة، الطريقة المثلى للتعامل مع الزملاء الوقحين في 5 نصائح مهمة، والتي جاءت على النحو التالي:

1.عدم أخذ الأمور بمحمل شخصي

إذا كان شخص ما وقحًا بشكل دائم، فإن ذلك يحدد الكثير من الأشياء عنه، وإذا كانت لديك مشكلة مع وجود ذلك الوقح، فلا تأخذ الأمور بمحمل شخصي، فهي وسيلة سلبية عدوانية وغير فعالة في التعامل مع تلك الحالة، سواء أكان هذا مجرد يوم سيئ أم تنفيث عن الغضب، وفي كلتا الحالتين لا تجعل قضيتهم مشكلتك.

2.لا تحارب النار بالنار

لا تدع الوقاحة تدفعك للرد بالشيء نفسه، بدلًا من محاولة نزع فتيل الأزمة، لذلك عليك البقاء ودودا وإعطاء الشخص الآخر فرصة لتهدئة نفسه وضبط سلوكه لكي يكون مناسبًا معك.

3.استكشف ما وراء الوقاحة

في بعض الأحيان، يكون الأمر مجرد أخلاق سيئة، ولكن في بعض الأحيان تكون الوقاحة ناجمة عن الإحباط وعدم القدرة على التحدث حول ما يحدث في الواقع، امنح هؤلاء الأشخاص فرصة للحديث عما وراء تلك اللهجة واسألهم لماذا.

4.ابعد نفسك عن الدراما

الانضمام إلى تلك الدراما سيؤدي إلى تصعيد الموقف فحسب، حتى إذا بدا الأمر وكأنك توشك على فقدان هدوئك، وعليك بالسير بعيدًا، حتى تصبح أكثر هدوءا.

5.لا تبالغ في التحليل

إذا حددت الوضع وحاولت المساعدة ولم تتحسن الأمور، فمن الأفضل أن تتوقف عن المشاركة، لا تنشغل بدوامة التحليل الزائد والمبالغ فيه لكل التفاصيل الخاصة بتعاملاتك، وعليك التركيز بدلًا من ذلك على حياتك وطرد ذلك الشخص الوقح من أفكارك، فالناس الذين لا يضعون أي اعتبار لكيفية تأثير سلوكهم عليك، لا يستحقون بالتأكيد شغل الكثير من طاقتك ووقتك.