مجتمع

جامعتان مغربيتان ضمن أفضل الجامعات في إفريقيا

صنفت مؤسسة “Times Higher Education” البريطانية، كل من جامعة القاضي عياض بمراكش التي جاءت في المرتبة 12، وجامعة محمد الخامس بالرباط التي احتلت المرتبة 15، ضمن قائمة أفضل 15 جامعة لسنة 2016، فيما غابت الجامعات التونسية والجزائرية والليبية والموريتانية عن التصنيف.

وتصدرت جامعة كاب تاون بجنوب إفريقيا الترتيب باحتلالها المرتبة الأولى، تلتها جامعة “ويتواتيرزرند” و”ستلينبوش” بحنوب إفريقيا في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، ثم جامعة “ماكرير” بأوغندا في المرتبة الرابعة.

أما المرتبة 5 فكانت من نصيب جامعة “”كوازولو نطال” تلتها في المرتبة السادسة جامعة “بريتوريا” وكلاهما في جنوب إفريقيا، ثم المرتبة السابعة التي كانت من صيب جامعة “غانا” بدولة غاناّ، ثم جامعة “نايروبي” في المرتبة الثامنة بكينيا.

وصنفت ثلاث جامعات من مصر في الترتيب، وهي جامعة “قناة السويس” التي احتلت المرتبة 9، ثم جامعة “الاسكندرية” في المرتبة 10، ثم جامعة “القاهرة” في المرتبة 11.

يذكر أنه تم تصنيف كل من جامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 14، وجامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة 15، ضمن قائمة أفضل 15 جامعة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2016، خلال يناير الماضي من طرف نفس المؤسسة.