أخبار الساعة

دراسة : أمل جديد لمرضى الزهايمر عبر العلاج ببروتين طبيعي

توصل علماء إلى الاعتقاد بأن العلاج بحقن مادة بروتينية طبيعية، قد يخفف من أعراض مرض الخرف (الزهايمر) ويبطئ تطوره، وذلك بعد أن تكللت التجارب الأولية، التي أجريت على الفئران بالنجاح، بحسب دراسة نشرتها الــ “بي بي سي”.

وبينت نتائج الاختبارات أن الحقن ببروتين (IL33) يحسن الذاكرة، ويساعد في إزالة الترسبات المشابهة لتلك التي تشاهد عند مرضى الزهايمر، أو حتى منع تكونها لاحقاً، ومن المقرر أن تبدأ قريباً التجارب الأولية على البشر، ولكن خبراء يقولون: إن التأكد من أن العلاج الجديد الذي سيساعد المرضى سيستغرق عدة سنوات.

ونشرت نتائج البحث في نشرة (PNAS)، وفي تجاربهم اختبر الباحثون من جامعة غلاسكو وجامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، الآثار التي ستترتب على إعطاء جرعة إضافية من بروتين (IL33) بالنسبة للجرذان، التي أصيبت بتغييرات مخية، شبيهة بتلك التي لدى المصابين بمرض الزهايمر، وتحسنت ذاكرة الجرذان وقدرتها على الإدراك، بحيث أصبحت مشابهة للجرذان العادية، بعد أسبوع واحد من بدء العلاج.

يذكر أن بروتين (IL33) أو (Interleukin 33) ينتج في الجسم كجزء من رده المناعي الطبيعي على الالتهابات والأمراض، وخصوصاً في المخ والحبل الشوكي، وسبق ذلك اكتشاف أن المصابين بخرف الزهايمر، لديهم كميات أقل من IL 33 مقارنة بالأصحاء.