سياسة

العماري يرد على ابن كيران: البلد في حاجة للشعراء ولمسرح الحومة

لم يخل اللقاء الذي أطره رئيس جهة طنجة الحسيمة تطوان إلياس العماري، بمعهد البحث العلمي بالرباط مساء اليوم الثلاثاء، من رسائل لغريمه السياسي عبد الإله ابن كيران، حيث اعتبر العماري، أنه يجب إعطاء قيمة للجامعة والباحثين في مختلف المجالات والتخصصات، مضيفا أن البلد كما هي في حاجة لتقنيين ومعلوماتيين فهي بحاجة للشعراء ولمسرح الحومة والسينما، ولجميع الإبداعات والطاقات الموجودة فيها.

وأضاف العماري، في اللقاء ذاته، أنه لا يجب على السياسي دغدغة العواطف، “فالشخص قد لا يملك مقترحات ولكن لكي يتحول إلى حل يجب أن يكون جزء من مجموع مقترحات أخرى”، على حد تعبيره.

وأشار المتحدث، أنه يمكن أن “نسكت المتعلم، أو الأرامل بألف درهم والمطلقات ولكن للي مخدامينش أشنو نديرو ليهوم” حسب قوله، مشيرا إلى أنه يجب التدبير الجيد والعقلاني للموارد،  ف”هناك مآسي لا ينبغي أن تركب عليها السياسة، فالحكم لديه مدة ولكن المعاناة لها حكم” حسب تعبيره.

وعلق الأمين العام للأصالة والعاصرة على موضوع مجانية التعليم بالقول، إن المغاربة “مقراوش باطل”، فقد “كنا نقطع الكيلومترات للدراسة ونتمشى حفاة ونتعاون مع المعلم، وهذا دليل على أن التعليم ليس مجاني، وأنا لم أدرس مجانا وأبناء المدرسة العمومية “مقراوش باطل”، والمدرسة كنا نحرسها نحن، وليس المخزن” حسب تعبيره.

وأردف العماري، أن إلغاء المجانية لم تكن حتى تطبق، فالرسوم كانت ولاتزال ولكن بطريقة غير مباشرة، لذلك يجب الاستثمار في أبنائنا عن طريق التعليم، والوضعية الاجتماعية للمغاربة لا تسمح بذلك”، مضيفا أن “المجانية تقال عندما تأتي سيارة للبيت وتأخذ الابن ويتم توفير الكتب له والأكل وغير ذلك، لكن ” واحد جايب معها الزلافة د العدس وتجي اليوم تجمل عليه وتقولو مغتقراش باطل، ممتافقينش” يقول المتحدث ذاته.

وحول تقنين زراعة الكيف، قال العماري إنه لا يجب أن يقال بأن العشبة هذه أو تلك هي سامة أو مضرة فهو ليس من اختصاصنا، “لأننا كفاعلين جمعويين لايمكننا الحكم بذلك والعلماء والبحث العلمي هما الكفيلين بذلك، فلا ينبغي المزايدة السياسية وسأدافع عن العلم والعلماء لآخر نقطة دم في جسدي، وأدعو جميع الفاعلين السياسيين أن يستمعوا للعلماء في هذا الموضوع” حسب تعبيره.