أخبار الساعة

فاعلون يناقشون اللغة العربية والهوية بشفشاون

تحت عنوان “اللغة العربية وسؤال الهوية”، شارك كل من فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، والمعتمد الخراز، رئيس جمعية أساتذة اللغة العربية بوزان، في ندوة بمدينة شفشاون من تنظيم جمعية التواصل للثقافة والعلوم، وذلك في إطار فعاليات الدورة السابعة لربيع شفشاون، واحتفاء بالذكرى 25 لتأسيسها.

المحاضرة التي احتضنها مجمع محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة بشفشاون، أول أمس السبت، تطرق فيها المحاضران إلى اللغة العربية كلغة التدريس دون إغفال أهمية تدريس اللغات الأخرى، ونبها إلى خطورة استهداف اللغة العربية من طرف دوائر فرنكفونية التي تدعو إلى استبدالها بالعامية والدارجة واللهجات.

واعتبرا أن الاستهداف “يظهر جليا من خلال ارتجالية السياسة اللغوية للمسؤولين السياسيين، وتشتت جهود مجامع اللغة العربية في البلدان العربية، ينضاف إلى ذلك تنامي أصوات معادية تصل إلى حد المؤامرة تطالب بإقبار اللغة العربية تحت ذرائع واهية ومكشوفة للعيان من طرف جهات خارجية تكن العداء الواضح والمفضوح للهوية الاسلامية والعربية والوطنية”.

وأشار فؤاد بوعلي، إلى أن النقاش الدائر حول اللغة العربية ليس نقاشا أكاديميا بقدر ما بقي حبيس النقاش السياسي، في الوقت الذي ندعو فيه إلى اعتبار اللغة العربية كعنصر التنمية وعنصر وحدة المجتمع، حسب قوله.