أخبار الساعة

انطلاق أشغال مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة بالقاهرة بمشاركة مغربية

بدأت، صباح اليوم الإثنين بالقاهرة، أشغال الدورة السادسة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة بمشاركة وفود من نحو 50 دولة إفريقية منها المغرب، فضلا عن ممثلي عدد من المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمعنية بقضايا البيئة.

وتستمر هذه الاجتماعات، التي سبقتها اجتماعات الخبراء أمس وأول أمس، يومين وتعقد تحت عنوان (أجندة 2030… إفريقيا.. من السياسات إلى التنفيذ).

وتناقش الدورة عدة مواضيع مدرجة على جدول أعمالها منها (أجندة 2030 للتنمية المستدامة)، و(نتائج مؤتمر باريس للتغيرات المناخية)، بالإضافة إلى آخر التطورات الخاصة بمبادرتي الطاقة المتجددة والتكيف مع آثار التغيرات المناخية بإفريقيا.

كما يتناول المؤتمر الإعداد لمؤتمر الأطراف الـ 22 في مراكش في نونبر 2016، ومشاركة إفريقيا في الاجتماع الثاني لجمعية الأمم المتحدة للبيئة.

ويتضمن جدول الأعمال أيضا بحث تنفيذ الاستراتيجية الإفريقية المشتركة في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع في الحيوانات والنباتات البرية، وتنفيذ البرامج الإقليمية الرائدة.

ويشارك المغرب في هذه الدورة بوفد برئاسة السيدة حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة.