أخبار الساعة

بلاتر “مستعد” للإدلاء بشهادته أمام القضاء الأمريكي

أكد الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جوزيف بلاتر، اليوم الجمعة، أنه “مستعد” للذهاب إلى الولايات المتحدة للإدلاء بشهادته خلال محاكمة المسؤولين السابقين في “الفيفا” المتهمين من طرف القضاء الأمريكي بقضايا فساد.

وخلال حديث مع وكالة الأنباء الفرنسية وردا على سؤال حول استعداده للذهاب والإدلاء بشهادته في هذه القضية، قال بلاتر “بالتأكيد. عندما يحتاجون إلي للدفاع عن الفيفا، سأكون مستعدا”.

ويرغب القضاء الأمريكي بفتح القضية المتعلقة بفضيحة الفساد التي تهز الفيفا وتورط فيها العديد من المسؤولين السابقين على أعلى المستويات في الفيفا، أواخر فبراير 2017.

لكن القضاء المكلف بالبت في هذه الفضيحة أعلن الخميس أنه قد يؤخر قراره بشأن موعد بدء القضية في نيويورك.

وكانت الهيئة القضائية في الفيفا أوقفت في 21 دجنبر الماضي بلاتر 8 سنوات عن ممارسة أي نشاط بسبب سوء استعمال منصبه في “دفعة غير شرعية” لمبلغ 1.8 مليون أورو (2 مليون فرنك سويسري) إلى رئيس الاتحاد الأوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني في عام 2011 عن عمل استشاري قام به الاخير بين 1999 و2002.

وتقدم بلاتر باستئناف أمام لجنة الاستئناف في الفيفا التي خفضت العقوبة من 8 إلى 6 سنوات في 24 فبراير، ثم باستئناف آخر أمام محكمة التحكيم الرياضي في 17 مارس الحالي.

وتعرض بلاتيني لعقوبة مماثلة، وحذا حذو بلاتر فتم تخفيض العقوبة إلى 6 سنوات أيضا، واستأنف بدوره القرار أمام محكمة التحكيم الرياضي التي قررت الاستماع إليه في 29 أبريل الحالي.

وعلق بلاتر (80 عاما) على هذا الأمر بالقول “إنه خبر سار أن تقدم محكمة التحكيم الرياضي موعد جلسة الاستماع إلى بلاتيني، واعتقد بأنها ستنظر في حالتي بعد ذلك بقليل”.

وأضاف “أعتقد بأننا سنتكلم أمام محكمة التحكيم الرياضي عن العدالة وليس عما يقال، أي أنه على القضاء أن يثبت أن المتهم مذنب وليس العكس إنه على المتهم أن يثبت براءته”.