سياسة

فيصل القاسم: سوريا تحتاج لعقود لتصبح مثل المغرب

اعتبر فيصل القاسم الإعلامي بقناة الجزيرة، أن سوريا تحتاج لعقود كي تصبح مثل المغرب، وذلك في تدوينة عل صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

القاسم، ذكر في التدوينة، أنه سأل “أحد المعارضين السوريين المشاركين في مفاوضات جنيف مع النظام، ماذا تتوقعون إذا نجحت المفاوضات، فقال: “أتوقع أن تصبح سوريا مثل الأردن أو المغرب”.

وذكر مقدم برنامج الاتجاه المعاكس، “تصوروا أننا نحن السوريين كنا نحتاج إلى عقود وعقود كي يكون لدينا نظام مثل النظام الأردني أو المغربي. فكم يا ترى سنحتاج كي يكون لدينا نظام ديمقراطي حقيقي؟”.

وأضاف المتحدث ذاته، “لقد قلتها في بداية الثورة: لو كان لدينا في سوريا نظام كالنظام السوداني أو الأردني أو حتى المصري بتاع حسني مبارك، لما ثار الشعب السوري. لكن كان بيننا وبين الأنظمة المذكورة مراحل ومراحل على كل الصعد. يكفي أن المعارض السوداني كان يأتي إلى برنامج الاتجاه المعاكس ويمسح الأرض بالنظام قبل سنوات، ثم يعود إلى السودان دون أن يدمروا بيته أو يستولوا عليه أو يلفقوا له تهمة تخصيب اليورانيوم وتصنيع أسلحة انشطارية، أو يتهموا عائلته دون استثناء بالإرهاب” على حد تعبير.

وختم القاسم تدوينته بالقول، “لا يعرف قيمة هذه النعمة إلا السوريون، فمبروك عليكم الديمقراطية الأردنية والمغربية الموعودة. هذا إذا نجحت المفاوضات”.