مجتمع

اختيار المغربي عبد الله مقسط أمينا جديدا للهيئة الدولية لتغير المناخ

اختير المغربي عبد الله مقسط، أمينا جديدا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، خلال الدورة 43 لهذه الهيئة والتي احتضنتها نيروبي من 11 إلى 13 أبريل الجاري.

وعلم لدى برنامج الأمم المتحدة للمناخ، أن عبد الله مقسط، مدير الأرصاد الجوية الوطنية ونائب رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اقترح كأمين جديد للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ وقبل هذا المنصب، حيث تمت عملية الانتقاء النهائية من قبل الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بتري تالاس والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمناخ أشيم ستاينر ورئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ طبقا لمساطر الأمم المتحدة.

وأفاد بلاغ للبرنامج الأممي، بأن تالاس عبر عن قناعته بأن اختيار عبد الله مقسط “سيكون بمثابة إضافة كبيرة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ” مشيرا إلى أنه تعاون مع الخبير المغربي كزميلين في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

كما نوه الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالكفاءة التنظيمية والدبلوماسية للخبير المغربي.

من جهته، عبر المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمناخ عن “سعادته لاختيار مقسط الذي يتمتع بتجربة تمتد لسنوات طويلة سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي”.

ويأتي اختيار الخبير المغرب في المنصب الجديد ليؤكد الاعتراف الدولي بخبرة المغرب الذي انتخب لرئاسة مجموعة علاء الدين للتنبؤات الرقمية والذي يعد أحد أعضائه المؤسسين.

يذكر أن عبد الله مقسط عضو بارز في عدد من اللجان التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بما في ذلك لجنة علم المناخ ولجنة النظم الأساسية.

وقام مقسط بدور نشط في التعاون الدولي مع المراكز الإقليمية والدولية، مثل المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية المتوسطة المدى ومجموعة علاء الدين. كما أنه ساهم في جائزة نوبل التي منحت للهيئة الحكومية الدولية والبير غور.

وركز جهوده في المرفق الوطني للأرصاد الجوية بالمغرب على تحسين التنبؤ، من التنبؤ الآني إلى التنبؤ على المدى الطويل، وتحسين الإنذار بالظواهر المتطرفة وإدارتها، وإعداد نماذج إقليمية لتصورات تغير المناخ، ودراسات بشأن آثار تغير المناخ على القطاعات المختلفة، وتقديم خدمات للمستخدمين النهائيين. كما أنه عضو في المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب.

وقد حصل عبد الله مقسط على شهادة الهندسة المدنية من المدرسة الوطنية للأرصاد الجوية في تولوز بفرنسا، كما حصل على شهادة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونظم المعلومات من المعهد الفرنسي للهندسة. وحصل أيضا على دبلوم في الإدارة من وزارة الأشغال العمومية بالمغرب.