مجتمع

موقعو محضر أساتذة الغد: الاتفاق خطوة تاريخية وتغليب للمصلحة الوطنية

بتوقيع والي الرباط وممثلي أساتذة الغد، لمحضر اتفاق حول توظيف الفوج الحالي دفعة واحدة مع تعليق المتدربين لإنزالهم الوطني غدا الخميس، سيكون ملف الأساتذة المتدربين قد بلغ نهايته بعد 5 أشهر من الاحتجاجات.

ثمرة مسار طويل من الوساطات

يوسف علاكوش، ممثل الجامعة الحرة للتعليم وأحد الموقعين على المحضر، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن المشكل تم حله بشكل نهائي في انتظار عقد لقاء اللجنة المشتركة غدا الخميس.

وأضاف المتحدث، أن المحضر يقضي بتعليق الاحتجاجات وتوظيف الفوج كاملا، مع استئناف المتدربين تكوينهم تزامنا مع خلاصات اللجنة المشتركة.

واعتبر القيادي النقابي، أن توقيع أطراف الملف على المحضر، يأتي تتويجا لمسار طويل من الوساطات والمفاوضات، مضيفا أن الاتفاق عبر عن إرادات حقيقية لطي الملف، لافتا إلى أن جميع الأطراف راضون بما تم التوصل إليه، حسب قوله.

وأشار علاكوش في التصريح ذاته، إلى أن اللجنة التي تضم الوزارات الثلاث المعنية (التربية الوطنية، الاقتصاد والمالية، الوظيفة العمومية)، وممثلي الأساتذة المتدربين والنقابات والمبادرة المدنية، ستحسم غدا الأمور التقنية لتقديم إجراءات حول تنفيذ الاتفاق.

خطوة تاريخية وتغليب المصلحة الوطنية

خالد السطي، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، وأحد الموقعين على المحضر، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن الاتفاق يشكل خطوة تاريخية تم فيها تغليب المصلحة الوطنية.

وأضاف المتحدث، أن الاتفاق جاء نتيجة لإرادات حقيقية عبرت عنها أطراف الملف، مشيرا إلى أن مضمون المحضر أرضى جميع الأطراف، حسب قوله.

وتابع السطي قوله، إن “الملف تم طيه نهائيا الآن، ولم تبق إلا الأمور التقنية التي ستحسمها اللجنة المشتركة في اجتماعها غدا”.

توظيف على دفعة واحدة

عبد الرحيم العلام، منسق المبادرة المدنية لحل مشكل أساتذة الغد، أوضح في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن الحكومة ممثلة في والي الرباط وافقت على مقترح المبادرة في توظيف الفوج كاملا دفعة واحدة.

وأضاف العلام، أن بنود الاتفاق تنص على عودة الأساتذة المتدربين إلى مقاعد الدراسة لاستئناف التكوين النظري في الأشهر الثلاثة المتبقية (ماي، يونيو، يوليوز)، وإجراء التكوين التطبيقي في شتنبر، أكتوبر، نونبر، قبل إجراء مباراة التخرج في دجنبر ومباراة التوظيف في يناير 2017.

لا احتجاج في الرباط

الأستاذ المتدرب بلال اليسفي، قال بدوره في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن الاتفاق يأتي تتويجا لنضالات وتضحيات الأساتذة المتدربين لأكثر من 5 أشهر، مشيرا إلى أن “الاحتجاج تم تعليقه وليس إلغاؤه، ولن تكون هناك أي خطوة غدا الخميس”، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث، أن الاتفاق بتوظيف الفوج كاملا لا يعني انتهاء معركة “المرسومين المشؤومين” حسب وصفه، مشيرا إلى أن أساتذة الغد سيستمرون في طرح المرسومين للنقاش عبر القنوات الدستورية والقانونية، حسب قوله.