مجتمع

أخيرا.. اتفاق بين الحكومة وأساتذة الغد يطوي الملف وهذه تفاصيله

علمت جريدة “العمق المغربي”، أن والي الرباط وممثلي أساتذة الغد، توصلا إلى اتفاق حول توظيف الفوج الحالي دفعة واحدة مع تعليق المتدربين لإنزالهم الوطني غدا الخميس.

وقال عبد الرحيم العلام، منسق المبادرة المدنية لحل مشكل أساتذة الغد، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن الاتفاق خرج بثلاث نقط تنص الأولى على تعليق الأساتذة المتدربين إنزالهم الوطني بالرباط.

وتابع قوله، أما النقطة الثانية فتنص على تشكيل لجنة مشتركة تضم وزارات التربية الوطنية والوظيفة العمومية والمالية، إضافة إلى ممثلي النقابات والأساتذة المتدربين والمبادرة المدنية، مهمتها أجرأة ما تم الاتفاق عليه، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث، أن النقطة الثالثة في الاتفاق تقضي باستئناف المتدربين للدراسة فور ظهور نتائج اللجنة المشتركة، مشيرا إلى أن والي الرباط وممثلي الأساتذة المتدربين وقعوا على محضر مشترك لطي الملف.

يوسف علاكوش، ممثل الجامعة الحرة للتعليم وأحد الموقعين على المحضر، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن المشكل تم حله بشكل نهائي في انتظار عقد لقاء اللجنة المشتركة غدا الخميس، من أجل حسم الأمور التقنية لتقديم إجراءات حول تنفيذ الاتفاق.

إلى ذلك، كشف مصدر حضر اللقاء، أن اللجنة المشتركة ستناقش الأمور التقنية المتعلقة بالاتفاق، والتي تنص على عودة الأساتذة المتدربين إلى مقاعد الدراسة لاستئناف التكوين النظري في الأشهر الثلاثة المتبقية (ماي، يونيو، يوليوز)، وإجراء التكوين التطبيقي في شتنبر، أكتوبر، نونبر، قبل إجراء مباراة التخرج في دجنبر ومباراة التوظيف في يناير 2017.