مجتمع

المبادرة المدنية: بنكيران وأساتذة الغد وافقوا على الحل الجديد وهذه تفاصيله

كشفت المبادرة المدنية لحل ملف أساتذة الغد، عن تفاصيل المقترح الجديد الذي قدمته لحل ملف الأساتذة المتدربين، مشيرة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن الحكومة وتنسيقية أساتذة الغد وافقوا على بنود المقترح.

وأفاد بلاغ المبادرة، أن الاتفاق ينص على استئناف الأساتذة المتدربين الدراسة من الآن، وإجراء التكوين النظري في ما تبقى من السنة خلال الأشهر الثلاثة: ماي، يونيو ويوليوز 2016، على أساس استئناف الدراسة في شقها التطبيقي في الأشهر الثلاثة التالية: شتنبر، أكتوبر ونونبر 2016.

وأضاف البلاغ، أن الاتفاق يقضي بتنظيم مباراة التخرج في شهر دجنبر 2016، قبل إجراء مباراة التوظيف دفعة واحدة في شهر يناير 2017.

وذكرت المبادرة المدنية، أن الحكومة وافقت على المقترح شريطة عودة المتدربين للدراسة، على أن يستقبلهم رئيس الحكومة في نفس توقيت العودة إلى الدراسة من أجل مناقشة تفاصيل تنفيذ الاتفاق.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن هذا الاتفاق جاء بعد اتصالات مستمرة مع أعضاء من الحكومة ومن يمثلونها من جهة وممثلي الأساتذة المتدربين من جهة أخرى، مضيفة أن هذه “النتيجة هي تتويج لمسار ونموذج محمود لحل النزاعات الاجتماعية”.

إلى ذلك، كشف مصدر من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أن مصطفى الخلفي وزير الاتصال أبلغهم عن استعداد الحكومة للتحاور معهم على أساس مقترح المبادرة، شريطة عودتهم للدراسة.

وأضاف مصدر “العمق المغربي”، أن الأساتذة المتدربين يعقدون مجلسهم الوطني الآن للحسم في هذه المسألة، لافتا إلى أن هناك بوادر إيجابية على اقتراب الحل.