مجتمع

مكتب السلامة الصحية يحجز 620 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن حجز وإتلاف 620 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، منها 193 طن من اللحوم الحمراء، و 3.96 طن من اللحوم البيضاء، وذلك خلاصة لمراقبتها طيلة مارس الماضي.

وحسب بلاغ للمكتب توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، قام المكتب بمراقبة 163982 طن من المنتجات الغذائية، وذلك خلال 992 14 زيارة ميدانية. كما قدم المكتب 16 ملفا للقضاء.

كما تم تعليق الاعتماد الصحي لخمس مؤسسات، منها مؤسسة لإنتاج المواد ذات الأصل الحيواني، وأربع مؤسسات لإنتاج الحليب ومنتجاته، بالإضافة إلى مؤسسة في القطاع الغذائي وأخرى بالصيد البحري، وذلك لإخلالهما بالمعايير القانونية.

وذكر البلاغ ذاته، أنه تمت مراقبة 513 257 1 طن من مختلف المنتجات الغذائية من أصل حيواني-نباتي عند الاستيراد.

وفي الإطار نفسه، تم إرجاع 4.32 طن من المواد الغذائية غير المطابقة للمعايير القانونية. كما سلمت المراقبة 2541 شهادة قبول.
وأسفر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن إصدار 3586 شهادة صحية وزراعية، تحت ظل مراقبة 331 75 طن من المنتجات الغذائية.

كما قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بحوالي 296 عملية تفتيش، وأصدر خمس شهادات تقنية للنقل الدولي، و680 شهادة للنقل الوطني.

وأورد المصدر ذاته، أن المكتب اقترح إغلاق 9 مؤسسات ومقاولات لإنتاج المربى والمستحضرات السكرية والتوابل والبسكويت بالدار البيضاء، غير متوفرة على ترخيص أو اعتماد صحي. كما أنها تشتغل في وضع غير مطابق للمعايير القانونية.