سياسة

أخيرا.. أخنوش يحل بالبرلمان وصندوق 55 مليار على الطاولة

بعد أن غاب عن الجلسات البرلمانية المخصصة لمساءلة الحكومة طيلة الدورة التشريعية الماضية (دورة أكتوبر)، ينتظر أن يحل وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش على الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب يوم غد الثلاثاء.

وحسب برنامج الجلسة الذي أعلن عنه المجلس، وتتوفر “العمق المغربي” على نسخة منه، يواجه أخنوش يوم غد الثلاثاء 16 سؤالا، منها 3 أسئلة آنية و13 سؤالا عاديا.

وحسب المصدر نفسه، ينتظر أن يسائل الفريق الحركي وزير الفلاحة والصيد البحري عن حصيلة وآفاق صندوق الـ 55 مليار الذي أثار ضجة أثناء نقاش قانون مالية السنة الحالية بسبب إعطاء صلاحية الأمر بالصرف لوزير القطاع بدل رئيس الحكومة.

إلى ذلك، ستهم باقي الأسئلة المقدمة من طرف الفرق البرلمانية حصيلة الموسم الفلاحي، والتخفيف من أثار الجفاف، وكذا حماية الدواجن والمواشي من المواد الكيماوية المستعملة في تربية، إضافة إلى دعم أعلاف المواشي واستعمال الطاقة الشمسية في مجالات الري، دور المعرض الدولي للفلاحة في التعريف بالمنتوج التعاوني المغربي.

ويشار إلى أن غياب أخنوش عن الجلسات العمومية لمجلس النواب طيلة دورة أكتوبر الأخيرة، واعتذاره عن الجلسات التي تُبرمج فيها أسئلة متعلقة بقطاع الفلاحة والصيد البحري، أدى إلى تراكم أكثر من 400 سؤال تتوفر فيه شروط الآجال التي يُحددها الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب.

وسبق أن أفاد مصدر مطلع لجريدة “العمق المغربي”، طلب عدم الكشف عن هويته، أن عدد الجلسات التي تغيب عنها فيما يُشبه المقاطعة وفق تعبير المصدر، بلغت 13 جلسة للأسئلة الشفوية.

ولم يحضر أخنوش لمجلس النواب طيلة الفترة الماضية منذ أكتوبر 2015، إلا مرة واحدة في اجتماع مشترك للجنتين برلمانيتين تدارس تداعيات قرار المحكمة الأوروبية حول اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.