أخبار الساعة

فاس تحتضن مهرجانا للدبلوماسية وفنون الطبخ

تحتضن مدينة فاس خلال الفترة ما بين 14 و17 أبريل الجاري مهرجان فاس الأول للدبلوماسية وفنون الطبخ تحت شعار “ديبلوماسية المائدة والثقافات المتوسطية في خدمة السلم “بمشاركة العديد من المتخصصين الكبار من المغرب والخارج. وسيعرف هذا الحدث الثقافي والفني الدولي الذي تنظمه وكالة الهندسة الثقافية (برشمان كونسيبت) مشاركة العديد من الطباخين والمتخصصين الذين ينتمون لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط والذين سيقدمون إبداعاتهم وابتكاراتهم في مجال الطبخ وفنون المائدة.

كما ستتميز هذه التظاهرة بتنظيم لقاءات وندوات وعرض أشرطة وتنظيم معارض وحفلات عشاء ستخصص لفتح حوار بناء ومثمر بين المشاركين حول مجمل القضايا والمواضيع التي تهم حاضر ومستقبل بلدان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وسيحتفي المهرجان الذي تشارك فيه العديد من الشخصيات المرموقة المعروفة باهتمامها بفنون الطبخ وأسرار المائدة من بينهم كارلوس فالكو نائب رئيس الأكاديمية الملكية لفنون الطبخ بإسبانيا والشاف إيناكي غامبا والدبلوماسي السابق بمنظمة الأمم المتحدة كاليس برون إلى جانب متخصصين في المائدة وفنون الطبخ والمنتوجات المحلية من العديد من الدول بالموروث الحضاري والثقافي لفنون الطبخ في الحضارات العربية والأندلسية والأمازيغية والعبرية وكذا بمنطقة فاس مكناس.

وحسب المنظمين فإن الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة سيعرف تنظيم معرض للخرائط والبطائق التي يتضمنها مؤلف “كتاب روجي” لمؤلفه الجغرافي المغربي الإدريسي. وسيشكل الحفل الذي سيتم تنظيمه ليلة الافتتاح كما الحفلات الأخرى التي ستنظم خلال أيام المهرجان خاصة حفلات الفطور الأمازيغي والعبري، مناسبة لتبادل الأفكار والرؤى حول العديد من المواضيع والقضايا التي تكتسي راهنية، ستتخللها وصلات موسيقية تعكس غنى وتنوع الثقافات المتوسطية الممثلة في هذه التظاهرة الدولية.

وسيشارك في الحفلة الأولى من هذا الحدث الثقافي والفني مجموعة من المتخصصين الكبار في فنون المائدة من بينهم مريم الشرقاوي وإيناكي غامبا وموغاي كاكون وفاطمة أمحزون وغيرهم.

كما سيقوم بعض الفنانين من بينهم ماكسيم كاروتشي وعائشة رضوان وحبيب يامين ولويس غاليغو كوربيلا وفيرنانديز باتشيكو بتقديم ترانيم ووصلات موسيقية تمتح في المشترك بين الثقافات المتوسطية.