أخبار الساعة

نقل سبعيني يعاني أزمة قلبية بالمروحية الطبية

أعلنت وزارة الصحة أنه تم، يوم الجمعة الماضي، نقل جندي متقاعد، عمره 70 سنة، بواسطة المروحية الطبية التابعة للوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش بالمديرية الجهوية للصحة طنجة تطوان الحسيمة، من المستشفى الإقليمي أبو القاسم الزهراوي، إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى العسكري بالرباط، تحت إشراف طاقم طبي وشبه طبي متخصص في طب المستعجلات والكوارث.

وأشار بلاغ للوزارة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الإثنين، إلى أن المريض كان ولج المستشفى الإقليمي بوزان في وقت سابق، وهو يعاني مضاعفات خطيرة نتيجة إصابته بنوبة قلبية أكدتها الكشوفات الأولية المحلية، فتمت العناية الأولية به في وحدة العناية المركزة بقسم المستعجلات بالإمكانيات الطبية وشبه الطبية المحلية المتوفرة.

ونظرا لخطورة الحالة والتي تعد من اختصاصات المستوى الثاني، يضيق البلاغ، تم ربط الاتصال بمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة بطنجة، مما مكن الفريق الطبي المحلي من الاستعانة بالإمكانيات التي توفرها هذه المصلحة خاصة خبرة المسعفين وتقنية استعمال بعض الأدوية.

وقد كان لتدخل الفريق الطبي المختص بواسطة المروحية الطبية والإمكانيات المتوفرة له في زمن قياسي، حسب البلاغ، الأثر الإيجابي في استجابة المريض وتمكينه من اجتياز المرحلة الخطيرة بسلام في انتظار نقله إلى العناية المركزة بالرباط.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم التنسيق مع مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة بالرباط، والتي نسقت بدورها مع مصلحة المساعدة الطبية للمستشفى العسكري.

ولدى وصوله إلى مطار سلا وجد في انتظاره فريق طبي وشبه طبي تابع لمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة للمستشفى العسكري بالرباط، والذي رافقه إلى المستشفى العسكري قصد الاستشفاء وتلقي العلاجات الضرورية في قسم العناية المركزة.