أخبار الساعة

المغرب خامسا في بطولة إفريقيا للجيدو من بين 33 بلدا

احتل المغرب المرتبة الخامسة في بطولة إفريقيا للجيدو التي اختتمت اليوم الأحد بقصر الرياضة بالمنزه (وسط تونس العاصمة) وذلك من بين 33 بلدا خاضت غمار المنافسات.

ووصف رئيس الوفد المغربي العربي الجمالي مشاركة العناصر الوطنية في هذه التظاهرة ب”المشرفة” حيث حافظ المغرب على موقعه بين البلدان الرائدة في هذا النوع من الرياضة.

وشدد الجمالي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على أن المنافسة كانت حادة بين 33 بلدا حضرت التظاهرة، لكون المشاركين كانوا يبحثون على التتويج، وأيضا على بطاقة التأهل للألعاب الأولمبية بريو ديجانيرو الصيف المقبل.

إلا أنه سجل أن البطولة التي جرت بتونس على مدى ثلاثة أيام، كشفت أن عملا كثيرا ينتظر المسؤولين عن اللعبة في المغرب من أجل الحفاظ على موقعه بين بلدان القارة الرائدة في رياضة الجيدو خاصة بمنطقة شمال إفريقيا، في ظل تطور أداء عدة رياضيين من بلدان جنوب الصحراء، مشيرا إلى أن النخبة الوطنية اكتسبت تجربة أكثر من خلال دورة تونس، مما سيمكنها من الظهور بوجه أفضل في الاستحقاقات المقبلة.

وأبرز جمالي أن المغرب تمكن من حصد ذهبيتي وزن 70 كلغ إناث بفضل أسماء نيانغ و وزن 66 كلغ ذكور بواسطة عماد باسو، مما زكى حظوظه في بلوغ أولمبياد 2016، في انتظار صدور القائمة النهائية الخاصة بإفريقيا والتي تخضع لنظام المحاصصة بناء على التنقيط الذي يمنح لكل بطل متوج.

وحصل المغرب على ميداليتين فضيتين بفضل كل من غزلان زواك (أقل من 63 كلغ) وأحمد المزياتي (أقل من 73 كلغ)، فيما كانت البرونزيتان من نصيب الإناث (فرق) وعماد العبدلاوي (أقل من 80 كلغ) الذي كان يعول عليه لتحقيق نتيجة أفضل.

ومثل المغرب في البطولة الإفريقية للجيدو ، 17 رياضيا ورياضية (10 ذكور وسبع إناث).

وحلت تونس في المرتبة الأولى في هذه المسابقة القارية متبوعة بمصر والجزائر والكامرون.