سياسة

ابن كيران: العماري “ثعبان” لكن المغاربة ليسوا “ماوكلي” وليستعد لـ 2021

عاد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، لتوجيه مدفعيته إلى غريمه السياسي حزب الأصالة والمعاصرة وأمينه العام إلياس العماري، واصفا إياه بالثعبان الذي يريد تنويم المغاربة مغناطيسيا من أجل أن يفعل بهم ما يريد.

وأردف ابن كيران خلال كلمته بالمهرجان الخطابي الذي نظمه حزبه مساء اليوم السبت بمدينة سلا، في كلامه الموجه للعماري، أن “المغاربة ليسوا ماوكلي (رسوم متحركة شهير)، لتنويمهم بأعينك الساحرة”.

وفي الوقت الذي اعتبر حصول حزبه على المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المقبلة، شدد ابن كيران على أن حزب إلياس العماري ليس في مقدوره تحقيق نتائج جيدة دون اللجوء إلى “المناورات” على حد تعبيره.

وتابع المتحدث “إلياس غالط ومازال ما عارفش آشناهما المغاربة”، موضحا “لا يمكن لحزب ولد بالأمس القريب بطريقة فجة وجمعت له الإمكانيات، وجاءت رياح الربيع فعرته أن يحقق شيئا للوطن”.

وأكد ابن كيران أن حزبه مستعد للتعامل مع حزب الأصالة والمعاصرة، ولكن اشترط عليهم “يقادوا حالتهم شويا”، كما دعا الجرار للاستعداد لانتخابات سنة 2021، إن أدركها، لأنه حسب ابن كيران لم يعد باستطاعتهم شيء خلال انتخابات السنة الجارية.

وانتقد رئيس الحكومة والأمين العام للحزب ذو المرجعية الإسلامية هجوم إلياس العماري على الإسلاميين، وخاطبه قائلا “واش ما فراسكش أن المغاربة كلهم إسلاميين؟ بمعنى أنهم مسلمين، ولهم أمير المؤمنين، ويصلون الجمعة، فهل تريد حماية الإسلام ونسيت أن أمير المؤمنين هو حامي الملة والدين؟”.

وتابع، “أسيدي وغير ورينا الإسلام ديالك”، ثم علق على هجوم العماري على إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم واتهامها بنشر خطاب التطرف، “أول ما بدأت به إذاعة محمد السادس، التي هي جوهرة المغرب، وحتى الميريكان عاجبهم أمسخوط الوالدين”، وفق تعبير ابن كيران.