العمق الرياضي

قريبا.. انطلاق أول ملعب صديق للبيئة يتسع لـ27 ألف متفرج

بعد 3 سنوات من العمل، انتهت أعمال بناء ملعب صديق للبيئة وسط مدينة سيفاس التركية (وسط الآناضول)، ليتسع لـ 27 ألفاً و532 شخصاً.

وحسب موقع الهافنغتون بوست عربي، فإن الملعب الجديد يحتوي على نظام مزارب سيتم من خلالها تجميع مياه الأمطار والثلوج وتخزينها لاستخراج الطاقة الكهربائية، وبذلك سيكون أول ملعب صديقٍ للبيئة في البلاد، وبني على مساحة 130 متراً مربعاً، تشكل المساحة المغطاة منه 29 ألف متر مربع، وهي المساحة التي تم تجهيزها بنظام التدفئة والتبريد الذي سيستخدم الطاقة المستخرجة من المياه والثلوج المجمعة، بحيث سيكون بإمكان الجمهور الحضور إلى الملعب في كل الفصول.

ومن بين أسباب تجهيز هذا الملعب، عدم قدرة ملعب المدينة القديم على العمل لمدة 5 أشهر خلال السنة بسبب الظروف المناخية الصعبة التي تعرفها هذه المنطقة خلال فصل الشتاء.

ويتوقع مدير الشباب والرياضة بسيفاس سالم كيليتش، أن يتمكن الجمهور من الدخول إلى الملعب لمشاهدة مباريات الفريق خلال شهر يونيو 2016، بحيث سيكون الملعب موافقاً بنسبة 100% لشروط الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتماشياً مع ألوان فريق سيفاس سبور، تم اختيار اللونين الأحمر والأبيض للكراسي وقائم المرمى، بعد أن انتهت أعمال البناء وزرع العشب وتجهيز غرف الملابس ومقاعد البدلاء بنسبة 99%.

وعلى المستوى العربي، بَنَت دول عدة ملاعب صديقة للبيئة على رأسها قطر التي شرعت في إنشاء 12 ملعباً خالياً من انبعاثات الكربون لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، كما ستستعمل الملاعب الطاقة الشمسية لتوفير مناخ بارد للفرق وجماهيرها.