مجتمع

بالصور.. الأمن يفض معتصم أساتذة الغد بتازة والمئات يبيتون في العراء

علمت جريدة “العمق المغربي”، أن الأساتذة المتدربين بتازة قرروا زوال اليوم الخميس، تغيير مكان اعتصامهم بمدينة تازة إلى ساحة الاستقلال، إثر فض قوات الأمن اعتصامهم بالقوة في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وقال الأستاذ المتدرب بلال المحمودي، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن العشرات من المعتصمين تم نقلهم إلى مستشفى ابن ماجة بالمدينة، بعد تعرضهم لإصابات مختلفة وإغماءات عقب عمليات الدفع والركل والجر الذي مارسته قوات الأمن لفض اعتصامهم بساحة البلدية.

وأضاف المتحدث، أن شوارع تازة شهدت ليلة أمس عمليات فر وكر بين الأساتذة المتدربين وقوات الأمن، مشيرا إلى أن المعتصمين فوجئوا بإنزال أمني كثيف بعد منتصف الليل، حيث قام الأمن بمطاردة المتدربين في أزقة المدينة.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن عددا من الأساتذة المتدربين استطاعوا الوصول إلى مقر إحدى النقابات بالمدينة، في حين اضطر آخرون للمبيت في العراء، حسب قوله.

وتابع المحمودي قوله، إن رجال الأمن منعوا المعتصمين من العودة إلى ساحة البلدية صباح اليوم، وهي أكبر ساحة عمومية بالمدينة، مهددين إياهم باستعمال القوة في حال عدم انسحابهم، لافتا إلى أن منظمي الاعتصام قرروا التوجه إلى ساحة أخرى (الاستقلال) عبر مسيرة احتجاجية زوال اليوم.

إلى ذلك، قضى المئات من أساتذة الغد، ليلتهم الأولى من الاعتصام في مراكش والقنيطرة في العراء، وذلك ضمن برنامجهم الاحتجاجي بالاعتصام لمدة 48 ساعة في المدن الثلاث.

وأفاد أساتذة متدربون في تصريحات لجريدة “العمق المغربي”، أن ساحة جامع الفنا بمراكش، وساحة النافورة بالقنيطرة، شهدت ليلة أمس، توافد المئات من متدربي المراكز الجهوي لمهن التربية والتكوين، مشيرين إلى استمرارهم في الاعتصام ليلة اليوم أيضا.