أخبار الساعة

منتدى الكرامة يناقش انتهاك حرية الأنترنيت في المغرب

ناقش المكتب التنفيذي لمنتدى الكرامة، في اجتماع له، استمرار انتهاك حرية الأنترنت من طرف تكتل الشركات التجارية المستغلة لشبكات الاتصالات العمومية بالمغرب، وتماديها في عرقلة تشغيل التطبيقات المعلوماتية التي تتيح التواصل بالصوت أساساً عبر الأنترنت (Vo IP)، وقرر إصدار بيان مفصل في الموضوع.

كما سجل أعضاء المكتب، حسب بلاغ توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، متابعتهم للنقاش الدائر حول عدد من التشريعات ذات الصِّلة بحقوق الإنسان من قبيل مشروع قانون مناهضة العنف ضد النساء، ومشروع مدونة الصحافة والنشر، وسيتخذون بصددها المواقف اللازمة.

وتناول الاجتماع أيضا، الجانب المتعلق بتلقي الشكاوى من طرف المواطنين ومتابعتها، ورصد الخروقات المرتكبة من طرف الإدارة أو فيما يتصل بمواكبة الإنتاج التشريعي والنقاشات المرتبطة به، و”كل هذا على ضوء معايير حقوق الإنسان والممارسات الفضلى” يقول البلاغ .

كما توقف أعضاء المكتب، عند البطاقات التقنية المنجزة خاصة منها ما تعلق بأرضية اليوم الدراسي حول الاتجار بالبشر، ومتابعة موضوع الحكامة الأمنية، ومدارسة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالدفع بعدم الدستورية، ومشروع تصميم دليل شفافية الانتخابات، وفي هذا السياق يجدد المكتب مطالبته لوزارة الداخلية بالإفراج عن النتائج المفصلة لانتخابات 4 شتنبر 2015، مذكراً بأن النشر الفوري للنتائج الانتخابية يعد من المعايير الأساسية للشفافية الانتخابية كما هو متعارف عليها دولياً.

وذكر البلاغ ذاته، أن الاجتماع، تدارس مشروع إطلاق حملة وطنية لمناهضة اللجوء المفرط إلى الاعتقال الاحتياطي ببلادنا.

كما تقرر تنظيم ثلاث دورات تكوينية حول الوقاية من التعذيب بمدن طنجة ومكناس ومراكش، وذلك في إطار الشراكات المنجزة مع بعض القطاعات الحكومية.