سياسة

12 رئيس حكومة عبر العالم هربوا الأموال من بلدانهم (تحقيق صحافي)

كشف تحقيق صحافي ضخم، نشر أمس الأحد، وشارك فيه أكثر من مائة صحيفة حول العالم، استنادا إلى 11,5 ملايين وثيقة مسربة، أن 140 زعيما سياسيا من دول العالم بينهم 12 رئيس حكومة حالي أو سابق، هربوا أموالا من بلدانهم إلى ملاذات ضريبية.

وأوضح “الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين” ومقره واشنطن على موقعه الإلكتروني، أن الوثائق تحتوي على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 ألف شركة اوفشور في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

وتم تسريب هذه الوثائق من مكتب المحاماة البنمي “موساك فونسيكا” الذي يعمل في مجال الخدمات القانونية منذ أربعين عاما وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنه لم يواجه طيلة هذه العقود الأربعة أي مشكلة مع القضاء.

وأضاف الاتحاد أن هذه الوثائق حصلت عليها أولا صحيفة “تسود دويتشه تسايتونغ” الألمانية قبل أن يتولى الاتحاد نفسه توزيعها على 370 صحافيا من أكثر من سبعين بلدا من أجل التحقيق فيها في عمل مضن استمر حوالي عام كامل.

ولم يوضح الاتحاد كيف تم تهريب هذه الوثائق التي أطلق عليها اسم “أوراق بنما” إذ إنها سربت من شركة محاماة بنمية.

وأعلنت الحكومة البنمية أمس الأحد، أنها “ستتعاون بشكل وثيق” مع القضاء إذا ما تم فتح تحقيق قضائي استنادا إلى الوثائق المسربة.

لكن مكتب المحاماة دان عملية التسريب معتبرا أنها “جريمة” و”هجوما” يستهدف بنما.

وقال رئيس المكتب ومؤسسه رامون فونسيكا مورا لوكالة فرانس برس “هذه جريمة، هذه جناية”، مؤكدا أن “الخصوصية هي حق أساسي من حقوق الإنسان وتتآكل أكثر فأكثر في عالمنا اليوم، كل شخص لديه الحق في الخصوصية سواء أكان ملكا أم متسولا”.

وأضاف فونسيكا (64 عاما) أن عملية التسريب “هجوم على بنما لأن بعض الدول لا تروق لها مقدرتنا التنافسية العالية على جذب الشركات”. وقال إن “هناك طريقتين للنظر إلى العالم؛ الأولى عبر القدرة التنافسية والثانية عبر فرض ضرائب”.

وتابع “هناك حرب بين الدول المنفتحة مثل بنما والبلدن التي تفرض ضرائب أكثر فأكثر على شركاتها ومواطنيها”.

وقال اتحاد الصحافيين الاستقصائيين إن “الوثائق تثبت أن المصارف ومكاتب المحاماة وأطراف أخرى تعمل في الملاذات الضريبية غالبا ما تنسى واجبها القانوني بالتحقق من أن عملاءها ليسوا متورطين في أعمال إجرامية”.

وصرح مدير الاتحاد جيرار ريليه للبي بي سي أن “هذه التسريبات ستكون على الأرجح أكبر ضربة سددت على الإطلاق إلى الملاذات الضريبية وذلك بسبب النطاق الواسع للوثائق” التي تم تسريبها.

ويورغن موساك المؤسس الآخر لمكتب المحاماة نفسه الذي انشئ قبل ثلاثين عاما، ولد في ألمانيا في 1948 قبل أن يهاجر إلى بنما مع عائلته ليدرس الحقوق.

وفتح المحاميان مكتبا في الجزر العذراء البريطانية أولا قبل أن يعودا إلى بنما عندما أجبرت الأرض البريطانية تحت ضغط دولي، على التخلي عن نظام الأسهم المغفلة.

“أكبر ضربة للملاذات الضريبية”

وتفيد الوثائق أن أشخاصا مرتبطين بالرئيس الروسي هربوا أموالا تزيد عن ملياري دولار بمساعدة من مصارف وشركات وهمية. وكتب الاتحاد على موقعه الإلكتروني أن “شركاء لبوتين زوروا مدفوعات وغيروا تواريخ وثائق وحصلوا على نفوذ لدى وسائل إعلام وشركات صناعة سيارات في روسيا”.

وذكرت صحيفة لا ناسيون الأرجنتينية التي شاركت في التحقيق أن الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري كان عضوا في مجلس إدارة شركة أوفشور مسجلة في جزر الباهاماس، لكن الحكومة الأرجنتينية أكدت الأحد أن الرئيس “لم يساهم أبدا في رأسمال هذه الشركة” بل كان “مديرا عابرا” لهذه الشركة.

وكشفت الوثائق أيضا شركات مرتبطة بأفراد من عائلة الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي يرفع لواء مكافحة الفساد في بلاده.

وبين أقرباء الرئيس الصيني الذين وردت أسماؤهم دينغ جياغي زوج الشقيقة الكبرى لشي. وقال الاتحاد إن دينغ أصبح في 2009 — عندما كان شي عضوا في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني الذي يتمتع بنفوذ كبير — مشاهما في شركتين وهميتين في الجزر العذراء البريطانية.

كما ورد اسم لي تشاولين ابنة رئيس الوزراء الصيني من 1987 إلى 1998 لي بينغ. وقد استفادت من مؤسسة في لشتنشتاين تديرها شركة مسجلة في الجزر العذراء البريطانية عندما كان والده رئيسا للحكومة.

ومن بين الشخصيات التي ورد ذكرها في التحقيق لاعبا كرة القدم ميشال بلاتيني وليونيل ميسي والرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، إلى جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي لم يستفق بعد من الفضائح المتتالية التي هزت أعلى هرمه في الأشهر الأخيرة.

وفي هذا الإطار فإن أربعة من الأعضاء ال16 في الهيئة التنفيذية للفيفا استخدموا، بحسب الوثائق المسربة، شركات أوفشور أسسها مكتب موساك فونسيكا.

ووردت في هذه الوثائق أيضا أسماء حوالى 20 لاعب كرة قدم من الصف الأول بينهم خصوصا لاعبون في فرق برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد, وفي مقدم هؤلاء ليونيل ميسي.

وبحسب “الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين” فإن النجم الأرجنيتي الحائز مرات عديدة على “كرة الفيفا الذهبية” شريك مع والده في ملكية شركة مقرها في بنما. وورد اسم النجم ووالده للمرة الأولى في وثائق مكتب المحاماة في 13 يونيو 2013 أي غداة توجيه الاتهام إليهما بالتهرب الضريبي في إسبانيا.

ومن نجوم عالم الكرة الواردة أسماؤهم في الوثائق برز أيضا اسم ميشال بلاتيني الذي استعان بخدمات مكتب المحاماة في 2007 العام الذي تولى فيه رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لتأسيس شركة في بنما.

وتعليقا على هذه المعلومات قال بلاتيني في بيان تلقته فرانس برس إن المرجع في هذه القضية هو “إدارة الضرائب في سويسرا، بلد إقامته الضريبية منذ 2007”.

وتشمل الوثائق معاملات جرت على مدى أكثر من أربعة عقود (1977-2005) لشركات تولى تسجيلها مكتب المحاماة البنمي ومن بينها معاملات أجراها يان دونالد كاميرون والد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والذي توفي في 2010 وأخرى أجراها موظفون مقربون من الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز.