وفد من أرباب الشركات المغربية يزور مصر في 25 أبريل الجاري

04 أبريل 2016 - 05:09

أعلن اليوم الأحد في القاهرة أنه من المنتظر أن يقوم وفد مغربي يمثل أرباب شركات مغربية، يوم 25 أبريل الجاري، بزيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام لبحث التبادل التجاري بين البلدين على مستوى القطاع الخاص.

وقال رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة بمصر، سعيد عبد الله، خلال لقاء صحفي عقد على هامش الاجتماع الثالث للجنة وزراء التجارة بالدول الأعضاء في “اتفاقية أكادير”، أن الوفد سيضم ممثلي شركات عاملة في قطاع السيارات لبحث نتائج اتفاقية ولوج السيارات المغربية المعفاة من الجمارك إلى مصر.

ومن جانبه، أكد وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول اتفاقية أكادير، التي تضم أيضا كلا من (تونس، والمغرب، والأردن)، يبلغ 500 مليون دولار.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين هذه الدول لا يتناسب مع مستوى الإمكانيات المتاحة في كل عاصمة، ما يدعو خلال الفترة المقبلة إلى تكثيف التعاون بين الدول الأعضاء لزيادة معدلات التبادل بينها وبين الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أنه سيتم تقييم أثر الاتفاقية خلال السنوات الماضية، منذ بدء تفعيلها لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وحل المشاكل التي تواجه الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن اللجنة الفنية المشكلة من الدول الأعضاء، ستجتمع على مدى اليوم لبحث طلبات انضمام دول جديدة للاتفاقية ما يسهم في إثرائها.

ويهدف الاجتماع الثالث للجنة وزراء التجارة بالدول الأعضاء في “اتفاقية أكادير”، الذي انطلقت أشغاله اليوم بالقاهرة إلى تقييم مسار الاتفاقية التي بدأ تنفيذها عام 2007 وكيفية الاستفادة منها في تحرير المبادلات التجارية بين الدول المعنية وزيادة نفاذ صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي من خلال مشاريع التكامل الصناعي.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، على رأس وفد يضم على الخصوص سفير الملك محمد السادس بالقاهرة ومندوب المغرب الدائم لدى الجامعة العربية محمد سعد العلمي، ومحمد بنعياد الكاتب العام للوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية، ولطيفة البوعبدلاوي من مديرية العلاقات التجارية الدولية بقطاع التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بعد أيام من حصوله على الباكالوريا.. شباب يشنق نفسه بسلا

تجار شارع بمراكش يحتجون ضد قرار وصفوه بـ”التمييزي”

سكان دوار "تافرنط" بتازة يشكون العطش

سكان دوار “تافرنط” بتازة يشكون العطش ويطالبون المسؤولين بالتدخل

مغربية تقترب من دخول الكونغرس

إحسان.. مغربية من مكناس تقترب من دخول الكونغرس الأمريكي وهذه قصتها (فيديو)

طبيبة مغربية: منحة التحفيز تساوي ما تم اقتطاعه من راتبي وأتبرع بها لصندوق كورونا

تابعنا على