وزارة بوليف تعاقب 42 حافلة للمسافرين من بين 133 أبلغ عنها مواطنون

وزارة بوليف تعاقب 42 حافلة للمسافرين من بين 133 أبلغ عنها مواطنون

03 أبريل 2016 - 10:47

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، أن مراقبي النقل والسير على الطرقات، اعترضوا 113 حافلة للنقل العمومي للمسافرين أبلغ عنها مواطنون عبر الرقم 46-46، من ضمنها 42 حافلة مخالفة للقوانين الجاري بها العمل، حيث تم اتخاذ العقوبات والتدابير اللازمة في حقها بعين المكان.

وأفاد بلاغ للوزارة، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن مركز النداء عبر الرقم 46-46، الذي أحدثته الوزارة للتبليغ عن مخالفات حافلات النقل العمومي للمسافرين، تلقى 56799 مكالمة واردة منذ 2 إلى 20 مارس 2016.

وأشارت إلى أن 12939 مكالمة تمت معالجتها من قبل العاملين بالمركز، تخص التبليغ عن 189 حافلة للمسافرين، و174 تتعلق بمركبات أخرى لا علاقة لها باختصاصات مركز النداء (النقل الحضري والشاحنات وسيارات الأجرة).

وأضاف البلاغ ذاته، أن المخالفات التي ارتكبتها الحافلات الموقوفة، شملت تجاوز السرعة المسموح بها، وعدد الركاب المأذون به، وعدم اشتغال جهاز قياس السرعة، وزمن السياقة، ورداءة العجلات، إضافة إلى عدم التوفر على وثائق النقل الجماعي للأشخاص وشهادة التأمين وبطاقة السائق المهني وشهادة التسجيل وعلى رخصة السياقة.

وأوضحت وزارة بوليف، أن التبليغ شمل في مرحلته الأولى المخالفات المتعلقة بحافلات النقل العمومي للمسافرين، في انتظار تعميم اختصاصات مركز النداء على كافة وسائل النقل المهني.

ودعت الوزارة، “المواطنين لضرورة الاستمرار في الانخراط في هذه العملية عبر الاتصال على الرقم المجاني 46-46، وذلك كلما لاحظوا مخالفة مرتكبة من طرف أحد سائقي حافلات النقل العمومي للمسافرين يمكنها أن تشكل خطرا على مستعملي الطريق”، حسب البلاغ.

وكانت جريدة “العمق المغربي”، قد أوردت خبرا تحت عنوان “مواطن يبلغ عن حافلة تعدت السرعة القانونية ويتفاجأ من سرعة التجاوب بإيقاف الحافلة“، حيث أعلن مواطن مغربي يقيم بالخارج، أن رجال الدرك الملكي أوقفوا حافلة للمسافرين على الطريق السيار بين الرباط والبيضاء، بعدما أبلغ عن تجاوزها للسرعة القانونية عبر الاتصال بالرقم 4646، مبديا تفاجأه من سرعة تجاوب الوزارة معه.

وانتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو صورها نشطاء لحافلات تسير بسرعة جنونية على الطرق السيارة، حيث تعالت أصوات النشطاء بضرورة وضع حد لهذه التجاوزات التي تهدد حياة مستعملي الطرقات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

نفوق 25 رأسا من الماشية في حريق بضواحي أزيلال

الموت يخطف مؤرخ قبائل زعير بوعبيد التركي.. وحقوقيون وجمعويون يودعونه بشهادات مؤثرة (فيديو)

توقيف مدرس

بلجيكا توقف مُدرسًا عن العمل بعدما عرض على تلاميذه رسوما مسيئة للنبي ﷺ

تابعنا على