https://al3omk.com/123301.html

صندوق الضمان الاجتماعي يستعد لإطلاق التأمين الصحي لغير الأجراء‎

أمل الهواري – متدربة

قال المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سعيد احميدوش، إن مؤسسته تستعد لإطلاق مشروع صحي يتعلق بالتأمين الصحي لفائدة غير الأجراء.

وأوضح المتحدث في مداخلة له خلال ندوة نظمتها الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالدارالبيضاء، أمس الجمعة، حول موضوع الإنجازات وانتظارات المقاولات :الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في وقت التحولات، أن هذا المشروع يهم الأشخاص الذين يشتغلون لحسابهم الخاص من أطباء وباعة وسائقي سيارة الأجرة، لأن هذه الفئة غير مشمولة بنظام الحماية الاجتماعية.

وأشار نفس المتحدث حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا المشروع الذي يشتغل عليه الصندوق مع كافة القطاعات الحكومية المعنية والفرقاء، يروم خلق منظومة جديدة لتوسيع خدمات الصندوق لتشمل فئة غير الأجراء من أجل الاستفادة من حماية اجتماعية وتأمين صحي ومن منظومة التقاعد.

وأضاف أن مشاريع النصوص المتعلقة بالتأمين الصحي والاجتماعي لغير الأجراء تجري مناقشتها في البرلمان، معربا عن أمله في أن تتم المصادقة عليه خلال هذه السنة ليبدأ تفعيله في نهاية السنة الجارية، أو مطلع السنة المقبلة.

وأضاف أن الصندوق قام بتوسيع مجموعة من الخدمات بالنسبة للتأمين الصحي الإجباري منها على الخصوص تفعيل علاج الأسنان والتعويض عن فقدان الشغل الذي يستفيد منه المصرح بهم في الصندوق.

وأوضح المتحدث ذاته، أن التعويض عن فقدان الشغل، يهدف مرافقة الأجير الذي فقد عمله بشكل لا إرادي وانخراطه في البحث عن عمل جديد، حيث يضمن له تعويض لفترة قد تصل إلى 6 أشهر، مضيفا أنه على الأجير الخضوع لبرنامج إعادة التأهيل، إذا استدعى الأمر ذلك.