أخبار الساعة

صلاح عبد السلام “رفض عمدا تفجير نفسه” خلال اعتداءات باريس

قال شقيق صلاح عبد السلام إن الناجي الوحيد من المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس في 13 نونبر”رفض عمدا تفجير نفسه”، متحدثا مساء الجمعة لشبكة “بي اف ام تي في” الفرنسية.

وقال محمد عبد السلام إن شقيقه قال له حين قابله لمدة ساعة الجمعة في السجن في بروج شمال غرب بلجيكا حيث هو محتجز “لو أردت لكان سقط عدد أكبر من الضحايا. لكنني لم أذهب حتى النهاية لحسن الحظ”.

وأوضح محمد عبد السلام أن شقيقه الذي اعتقل في 18 مارس في بروكسل وينتظر تسليمه لفرنسا “يريد أن يتعاون لانه يتحتم عليه الخضوع للمساءلة، لكن ليس تجاه بلجيكا”.

وأكد أن شقيقه نفى أي ضلوع له في اعتداءات بروكسل في 22 مارس، مشيرا إلى أنه علم بها “لأن لديه تلفزيون في زنزانته”.

وقبض على صلاح عبد السلام قبل أربعة أيام من الاعتداءات التي استهدفت قطار مترو ومطار زافنتم في بروكسل وأوقعت 32 قتيلا.

وبحسب مقاطع من محاضر التحقيق مع المشتبه به في بلجيكا، نقلتها صحيفة لوموند الفرنسية وشبكة “بي اف ام تي في” في 25 مارس، فإن صلاح عبد السلام قلل من أهمية دوره في اعتداءات باريس.

وقال المشتبه به للمحققين إنه في مساء 13 نونبر كان من المفترض به التوجه إلى ملعب “ستاد دو فرانس” بدون تذكرة دخول بهدف “تفجير نفسه” لكنه أضاف “عدلت عن ذلك حين أوقفت السيارة. أنزلت الركاب الثلاثة ثم انطلقت وقدت من غير وجهة”.

ويتساءل المحققون إن لم يكن مكلفا بتنفيذ الاعتداء في شمال باريس الذي ورد ذكره في تبني تنظيم الدولة الإسلامية غير أنه لم ينفذ.

وأعطى القضاء البلجيكي الخميس الضوء الأخضر لتسليم المشتبه به إلى فرنسا.

و