أخبار الساعة

إطلاق الحملة الوطنية للتوحد يوم غد السبت بالرباط

تنطلق يوم غد السبت بالرباط، الحملة الوطنية للتوحد 2016، تحت شعار “أنا مختلف مثلك”.

وأفاد بلاغ لتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، بأن هذه الحملة المنظمة بمبادرة من التحالف وبشراكة مع (إناكتوس إف،إم، بي، ستعرف تنظيم ندوة للتحسيس بالتحليل التطبيقي للسلوك على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بمستشفى ابن سينا، يليها حفل للأنوار الزرقاء بساحة باب الأحد بالرباط على الساعة السادسة والنصف مساء.

وأوضح البلاغ أن تظاهرة الأنوار الزرقاء التي ستجوب العديد من مدن المملكة، تعد حدثا يرتكز على إنارة واحد أو العديد من النصب التذكارية في مدن مختلفة وفي نفس الساعة بواسطة الأنوار الزرقاء، بالتزامن مع تخليد اليوم العالمي للتوحد.

وأبرز المصدر أن مقاربة تحليل السلوك التطبيقي أثبت فعالياتها في تحسين جودة حياة الآلاف من الأشخاص ذوي التوحد وأسرهم، مضيفا أن الطفل الذي استفاد من تشخيص مبكر للمرض وتلقى تأطيرا سلوكيا جيدا، تكون حظوظه أوفر لمتابعة دراسته بشكل عادي.

وقد برمج المنظمون أيضا تنظيم قافلة للتوقيع على عريضة المطالبة بمأسسة تحليل السلوك التطبيقي وميثاق أخلاق التدخل السلوكي يوم 18 ماي المقبل.

ويرتقب أن تشهد عديد مدن المملكة، حسب البلاغ، تنظيم أنشطة مماثلة من قبل الجمعيات المنضوية تحت لواء التحالف.

ولفت البلاغ الانتباه إلى غياب التدابير التي تضمن للأطفال ذوي التوحد التدخل المبكر، والتي تتأسس على مقاربات معتمدة من الناحية العلمية تعزز تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأشخاص ذوي التوحد كالولوج إلى التعليم والشغل والحد من اللامساواة الناجمة عن الإعاقة.

ويهدف التحالف الوطني للتوحد الذي تأسس سنة 2006 من طرف ثماني جمعيات، ويضم 32 جمعية للأسر حاليا، إلى تحسين حياة الأشخاص ذوي التوحد في مختلف مناطق المملكة.