طلاب ENSEM يخلون مؤسستهم احتجاجا على

طلاب ENSEM يخلون مؤسستهم احتجاجا على "انتقام الإدارة منهم"

01 أبريل 2016 - 16:38

نفذ طلاب المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك بمدينة الدار البيضاء (ENSEM)، تهديدهم بإخلاء المؤسسة وخوض إضراب مفتوح، ابتداء من يوم الثلاثاء المنصرم، متهمين الإدارة بـ”نهج سياسة انتقامية ضد الطلبة والضغط عليهم للمطالبة بتراجع الجامعة عن قانون تقنين التكوين المستمر”.

وأفاد بيان لمكتب الطلبة، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن المؤسسة تعيش “أوضاعا كارثية جراء هيمنة التكوين المستمر على التكوين الأساسي”، مشيرا إلى أن جامعة الحسن الثاني تدخل لحل المشكل بإصدار قانون تقنين التكوين المستمر، وهو ما أثار غضب الإدارة.

وأوضح الطلاب أنهم مستمرون في احتجاجاتهم منذ أزيد من 20 يوما للمطالبة بـ”حقوقهم القانونية المسلوبة”، لافتين إلى عدم تلقيهم أي اهتمام من إدارة المؤسسة.

وأضاف البيان ذاته، أن الإدارة التجأت إلى سلب الطلبة المهندسين أبسط حقوقهم المشروعة انتقاما من القانون الجديد، منددين بما اعتبروه “إقصاء الزيارات الميدانية للشركات التي تعتبر حجر أساس في تكوين الطالب المهندس”، و”منع طلبة السنة الثالثة من الاستفادة من وجباتهم الغذائية”.

واستنكر طلاب المؤسسة “رفض منح تسكين جمعية الطلبة المهندسين، وعرقلة الأنشطة الموازية للدراسة، ومنع الأندية من الاستفادة من الميزانية المخصصة لها من طرف الجامعة”، حسب البيان ذاته.

وأشار المحتجون، إلى أن “الإدارة تستهتر بصحة الطلبة بعد تسمم أزيد من 100 طالب، إضافة إلى اختناق طالبات مهندسات في حريق شب بمطعم المؤسسة، دون أن توافي الطلبة ولو بتقرير عما حدث”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

نقابة للتعليم العالي تدعو الدولة للبحث عن مصادر الثروة خارج جيوب الأساتذة والموظفين

“تهميش الكفاءات وفوضى التدبير”.. نقابة تهدد بنشر غسيل المركز الجامعي بمراكش (فيديو)

حصيلة كورونا

إصابة 70 شخصا بكورونا بجهة فاس مكناس خلال 24 ساعة الماضية

تابعنا على