مجتمع

أحكام بالسجن النافذ على طلبة تطوان وسط إغماءات واحتجاجات (صور)

أصدرت المحكمة الابتدائية بتطوان، فجر اليوم الجمعة، أحكاما بالحبس النافذ في حق ثمانية طلاب، توبعوا بتهم التحريض على العنف، والإخلال بالأمن العام، والتعدي على رجال الأمن، على خلفية المواجهات بين قوات الأمن وطلبة الكلية قبل أكثر من أسبوعين.

وأفاد مصدر “العمق المغربي” من مصدر مطلع، أن أربعة طلبة تمت إدانتهم بسنة حبسا نافذا، وهم محمد الصغير، البشير الزياتي، كمال بن جليل، أحمد الغازي، فيما تم الحكم على أربعة آخرين بستة أشهر حبسا نافذا، وهم أيوب الزغلي، عماد الملاكي، محمد القسمي، موسى الهواوي.

وخلف الحكم إغماءات واحتجاجات في صفوف أولياء المعتقلين والطلبة المحتجين أمام المحكمة، كما تم نقل بعض الطالبات والأمهات المغمى عليهن إلى مستشفى سانية الرمل عبر سيارات الإسعاف.

واعتصم العشرات من طلاب كلية العلوم، أمام المحكمة الابتدائية أمس الخميس، إلى غاية إصدار الأحكام حوالي الساعة 5:30 من صباح اليوم الجمعة، احتجاجا على محاكمة زملائهم الثمانية، رافعين شعارات ولافتات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

الطالب ياسين أجبار، أحد الطلاب المعتصمين، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن الأحكام الصادرة اليوم جد مؤسفة وغير متوقعة، مشيرا إلى أن الطلاب المعتقلين كلهم عاديين ولا ينتمون لأي تنظيم.

وتابع المتحدث قوله، إن الأحكام ستأزم الأوضاع في كلية العلوم، في ظل الشلل التام الذي تعرفه الكلية بفعل المقاطعة الشاملة للدراسة والامتحانات من طرف الطلاب، مضيفا بالقول “منعونا من الاحتجاج وضربونا واعتقلونا والآن يحكمون علينا بالسجن، هذه كارثة”، وفق تعبيره.

وأفاد مصدر “العمق المغربي”، أن الطلاب المعتقلين أزرهم أكثر من 50 محاميا بتطوان، في محاكمة استمرت حوالي 12 ساعة.

وكانت مواجهات قد اندلعت بين قوات الأمن وطلاب من الكلية، إثر التدخل الأمني يوم الثلاثاء 15 مارس، ما خلف إصابات في صفوف الطرفين واعتقال العشرات من الطلاب، تم الاحتفاظ بسبعة منهم، قبل أن يتم اعتقال طالب آخر بعد ذلك.

وقاطع طلاب الكلية الامتحانات الاستدراكية مرتين، بالموازاة مع مقاطعة شاملة للدراسة منذ فاتح فبراير، مطالبين بإلغاء النقطة الإقصائية كما هو الحال في عدد من الكليات، وعدم استبدال النقطة المحصل عليها في الدورة الاستدراكية بمعدل 10، إضافة إلى مطالب بيداغوجية واجتماعية أخرى.

وأصدر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بتطوان، بيانا أدان فيه محاكمة الطلبة الثمانية، مستنكرا التدخل الأمني الذي عرفته كلية العلوم وما تلاها من تداعليات، كما طالبت منظمة التجديد الطلابي، في بيان لها، بفتح تحقيق في التدخل الأمني من طرف السلطات المختصة، معبرة عن تنديدها بمحاكمة الطلبة المذكورين.