سياسة

قالت الصحف: مرسوم حكومي يحول اختصاصات عمدة الرباط لوالي الجهة

نستهل جولتنا في قراءة ما جد من أخبار أوردتها الصحف الوطنية الصادرة غدا الجمعة، بجريدة “المساء”، التي توقعت أن يصادق المجلس الحكومي خلال الأيام المقبلة على مرسوم يتعلق بتحديد مجال ترابي بجماعة الرباط يمارس فيه العامل بعض اختصاصات رئيس المجلس.

وأوضحت الجريدة، أن مشروع المرسوم الذي وقعه بالعطف، محمد حصاد، وزير الداخلية، سيجعل بعض اختصاصات محمد الصديقي، عمدة الرباط، تؤول إلى عبد الوافي لفتيت والي جهة الرباط سلا القنيطرة، وذلك بالمجال الترابي الذي اقترحه وزير الداخلية، والمتمثل في كل من مقاطعة حسان وأكدال والرياض والسويسي ويعقوب المنصور واليوسفية.

خلاف بين الرميد وحصاد

ونبقى مع عمدة الرباط، و”أخبار اليوم” التي كتبت عن خلاف بين وزيري الداخلية والعدل حول عمدة الرباط. عن ما عبرت عنه بـ “تطور مفاجئ”، إثر بعث وزارة الداخلية ملف محمد الصديقي، عمدة الرباط، إلى الوكيل القضائي للمملكة، الذي أحاله بدوره على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط لمتابعة الصديقي ومن معه في ملف التقاعد الصحي، الذي حصل عليه قبل أربع سنوات عندما كان يشتغل في شركة ريضال الفرنسية.

وعقبت الجريدة، بأن العادة جرت أن تحيل جميع الوزارات ملفات المتابعات القضائية إلى وزارة العدل والحريات، التي تحيل الملفات بدورها على النيابة العامة للنظر، فيما إذا كانت بها جنح أو جرائم تستوجب المتابعة القضائية من عدمها.

وبالاستناد إلى “مراقبين”، تورد الجريدة، استنتجوا من هذه السابقة وجود خلاف بين وزير العدل والحريات ووزير الداخلية حول ملف الصديقي، فيما يرى حزب العدالة والتنمية أنه ليس للملف أساسا قانونيا يستوجب إدخاله للمحكمة، باعتبار أن أمر التقاعد النسبي بين الصديقي والشركة الأجنبية يدخل في إطار العلاقات التعاقدية بينهما قبل أن يصير عمدة للمدينة.

حملة مدبرة ضد “لارام”

وإلى “الأخبار”، التي أوردت خبرا يتعلق بما ورد في تحقيق بثته القناة الفرنسية الثالثة، من “إدعاءات”، أنه لا يخرج عنه كونه حملة مدبرة ضد الخطوط الملكية المغربية، واستغرب المصدر ذاته أن تعتمد القناة على تصريحات زائفة لأحد الأشخاص، وكذا اعتماد تصريحات لمسؤول بنقابة الطيارين بالخطوط الجوية الفرنسية.

وأوضح مصدر الجريدة، بأن الأسئلة الموجهة للناقل الوطني قصد الإجابة عنها بخصوص الموضوع، كانت في طيها نية مبيتة وشبه محاكمة للخطوط الملكية المغربية، لذلك فضلت عدم الإجابة على أسئلة القناة.

وأشارت الجريدة، بأن الشركة الوطنية باشرت الإجراءات الرسمية لمقاضاة وكالة الوساطة التي أوردت القناة الفرنسية الثالثة تصريحاتها، والتي وجهت اتهامات مباشرة للشركة المغربية بخصوص خروقات في عملية انتقاء العاملين بها.
إلى ذلك، أشارت “الأخبار” إلى أن شركة الخطوط الملكية الجوية تدرس إمكانية مقاضاة القناة الفرنسية، بسبب ما ارتكب في حقها من تشهير وادعاءات كاذبة.

إعفاء والي أمن فاس

ونختم جولتنا الإخبارية، “بالمساء”، التي أوردت أيضا خبر إعفاء عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، لوالي أمن فاس، وإلحاقه بـ “الكراج”، تورد الجريدة، وذلك على بعد أيام قليلة فقط من إعفائه لوالي أمن وجدة.

وأوضحت بأن قرار إعفاء والي أمن فاس كان قد سبقه طلب هذا الأخير يتعلق بطلب مغادرته المنصب لأسباب صحية.