أخبار الساعة

جامعة الدول العربية ترحب بانتقال المجلس الرئاسي الليبي إلى طرابلس

رحبت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، بانتقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، برئاسة فايز السراج، إلى طرابلس للقيام بالمهام المنوطة بها.

ودعا الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، في بيان، كافة القوى السياسية والتيارات الحزبية وفي مقدمتها أعضاء مجلس النواب إلى التعاون مع حكومة الوفاق الوطني ومساعدتها في الاضطلاع بمهامها،

كما حث الأطراف الوطنية الأخرى، خاصة رؤساء القبائل وأعيان البلاد ومنظمات المجتمع المدني، إلى الالتفاف حول حكومة الوفاق الوطني المنبثقة عن الحل السياسي للأزمة الليبية الذي تم اعتماده في مدينة الصخيرات في دجنبر الماضي.

وأكد نبيل العربي على أهمية استفادة الليبيين من الزخم الإقليمي والدولي خاصة الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر، لدعم حكومة الوفاق الوطني وتجنيب البلاد مزيدا من الضحايا والمعاناة، ومن أي مضاعفات أخرى قد تؤثر سلبا على وحدة ليبيا وسيادتها الوطنية وسلامتها الإقليمية ونسيجها الاجتماعي.

كما شدد على ضرورة العمل على تمكين حكومة الوفاق من تأدية مهامها الوطنية باعتبارها تمثل المرحلة الهامة على طريق تحقيق المصالحة الوطنية، وتجسيد تطلعات الشعب الليبي في إعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، واستكمال بناء مؤسسات الدولة الوطنية وإرساء دعائم النظام الديمقراطي الذي ينشده الشعب الليبي، وتأهيل القوات المسلحة والأجهزة الأمنية للتصدي للتنظيمات الإرهابية وتطهير المناطق التي اتخذتها بؤرا لتنفيذ جرائمها النكراء ضد الشعب الليبي وزعزعة أمن واستقرار الدول المجاورة لليبيا.

وأكد الأمين العام على دعم جامعة الدول العربية لحكومة الوفاق الوطني ومساندتها في كل الترتيبات والإجراءات التي تقتضيها مرحلة بناء مؤسسات الدولة في مختلف المجالات.

وكان فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الذي يقود في الوقت ذاته حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا، قد وصل، أمس الأربعاء، بحرا، إلى طرابلس رفقه ستة من أعضاء المجلس التسعة، بينهم نائبا الرئيس أحمد معيتيق، وموسى الكوني.