ابن كيران: لا أومن بتوفير الشغل للناس بل بتكوينهم ليجدوا الشغل بأنفسهم

ابن كيران: لا أومن بتوفير الشغل للناس بل بتكوينهم ليجدوا الشغل بأنفسهم

30 مارس 2016 - 11:07

قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران،، إنه لا يؤمن بتوفير الشغل للناس، بل بتكوينهم ليجدوا الشغل بأنفسهم، مضيفا "لما دخلت الحكومة وجدت الدولة تخاف من تكوين الناس حتى لا يطالبوها بالشغل".

وأضاف المتحدث ذاته، في كلمة خلال حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية الوطنية للتكوين المهني 2021، صباح اليوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب هو الدولة الثانية، إن لم يكن الأول في إفريقيا في مجال التكوين المهني، لافتا إلا أن التكوين المهني ليس تداركا لنقط الخلل في المنظومة التعليمية الأساسية، بل مهارات يجب على الجميع امتلاكها، حسب قوله.

وتابع ابن كيران بالقول "الملك عبر عن سروره بمقترحي حول ضرورة أن يقضي كل تلميذ نصف وقته الدراسي في القسم، والنصف الآخر في التكوين"، وفق تعبيره.

ودافع رئيس الحكومة على التكوين المهني بالقول "هل كلنا سنصبح موظفين وقضاة ومحامين وشعراء وأدباء؟، نريد من أبنائنا أن ينتجوا الثروة بأنفسهم ليضمنوا معيشتهم".

وكشف المتحدث، على أن التكوين المهني سيخضع لنفس امتيازات التعليم الأساسي، حيث سيتم توفير منح دراسية ابتداء من سن 12 عام.

واعتبر ابن كيران، أن للاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني، تهدف إلى توسيع قاعدة المستفيدين من التكوين، مشيرا إلى أن الحكومة تطمح إلى جعل المواطن المغربي هو العملة الصعبة بالمغرب وخارجه، وتابع قائلا "مثل هذه الاستراتيجيات ترفع رأس المغرب عاليا بالخارج".

ومن جهته قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، خلال اللقاء ذاته، إن استراتيجية 2021 تستهدف تكوين وتأهيل عشرة مليون مغربي ومغربية من مختلف الفئات، حيث سيشمل التكوين، تلاميذ السنوات الثلاثة الأخيرة من التعليم الابتدائي، والإعدادي والثانوي، إضافة إلى المنقطعين عن الدراسة وذوو الاحتياجات الخاصة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

على مساحة 6 آلاف متر مربع .. المصادقة على تشييد مقر جديد لجماعة وجدة

البحث عن 20 عامل آلات في الإنتاج الكهربائي أو الالكتروني بطنجة

الرقم الأخضر لمحاربة الرشوة يطيح بمتصرف إداري بالدار البيضاء

تابعنا على