خطف طائرة ركاب مصرية وإجبارها على الهبوط في قبرص

29 مارس 2016 - 07:42

أفادت وزارة الطيران المدني والشرطة المصرية بخطف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران وعلى متنها 56 راكباً، بالإضافة إلى طاقمها المؤلف من 7 أشخاص، كانت في رحلة من الإسكندرية للقاهرة وإجبارها على الهبوط في مطار لارنكا القبرصي.
وأعلن التلفزيون المصري أن الخاطف يدعى إبراهيم سماحة.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام رسمية في قبرص إطلاق سراح ما بين 30 و40 راكباً من الطائرة المصرية المخطوفة. في حين أكدت شركة مصر للطيران على حسابها تويتر الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المخطوفة عدا طاقم الطائرة و4 أجانب.

وكان مراسل “العربية” في القاهرة ‏أشار إلى أن الطائرة كانت متجهة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى القاهرة، وقد هدد الخاطف قائد الطائرة بأنه يرتدي حزاماً ناسفاً. إلى ذلك أشارت مراسلة الحدث إلى أن قائد الطائرة يدعى “عمر الجمل”.

وفي بعض التفاصيل، قالت مصادر بوزارة الطيران المدني المصري، إن برج المراقبة تلقى إِشارة من “عمر الجمل” قائد رحلة مصر للطيران رقم 181 والمتجهة من برج العرب إلى القاهرة تفيد بتعرضه للاختطاف، وطلب الخاطفون التوجه إلى مطار لارنكا القبرصي، وكان من المقرر وصول الطائرة وهي من طراز إيرباص 320 إلى القاهرة في السابعة والربع من صباح اليوم الثلاثاء.

وقال مصدر مصري مسؤول لـ”العربية.نت” إنه تم تشكيل غرفة عمليات في القاهرة وأخرى في قبرص لمتابعة الموقف أوﻻ بأول وإطلاع القيادة السياسية على كافة التطورات كما أجرى سامح شكري وزير الخارجية المصري اتصاﻻ بسفير مصر في قبرص حيث طلب منه تشكيل غرفة عمليات في مقر السفارة وإبلاغ القاهرة بكافة المستجدات.

من جهتها أعلنت الشرطة القبرصية أن الخاطفين اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 08:30 (05:30 ت غ) وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08:50، مضيفة أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار.

إلى ذلك أصدرت الشرطة القبرصية تعليمات بالابتعاد عن الطائرة المخطوفة لاحتمال وجود متفجرات على متنها. وقال مسؤول قبرصي إن الخاطف سمح للأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، فضلاً عن الركاب المصريين ما قد يشير إلى احتمال وجود جنسيات أخرى غير المصرية.

ولفتت مراسلة “الحدث” إلى أن بعض الأنباء تفيد باحتمال تواجد 10 أمريكيين و8 بريطانيين إلى جانب المصريين على متن الطائرة. في حين أكدت ثلاثة مصادر أمنية مصرية في مطار برج العرب بمدينة الإسكندرية إن هناك ثمانية بريطانيين وعشرة أمريكيين بين ركاب الطائرة.
وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أنه يتم الآن التفاوض مع خاطف الطائرة لمعرفة دوافعه وهويته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

إعلامية بقناة الجزيرة

حملة تشهير واسعة ضد الإعلامية عويس.. والأخيرة ترد: لن تسكتوني

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا في الحرارة حتى هذا الموعد

رئيس وزراء فرنسا الجديد يستبعد فرض حجر صحي جديد حفاظا على الاقتصاد

رسميا .. الولايات المتحدة الأمريكية تنسحب من منظمة الصحة العالمية

الرئيس البرازيلي “بولسونارو” يعلن إصابته بفيروس “كورونا”

تابعنا على