سياسة

الجيش المغربي الخامس عربيا و39 عالميا في قائمة أقوى الجيوش

احتل المغرب المرتبة الخامسة عربيا و39 عالميا من أصل 126 دولة، في قائمة أقوى الجيوش العربية لسنة 2016، متقدما بـ10 مراتب عن تصنيف 2015 حيث كان يحتل المرتبة 49 عالميا، وذلك حسب موقع “Global Fire Power”.

وتصدر الجيش المصري ترتيب الجيوش العربية في قائمة “غلوبال فاير باور” لعام 2016 التي ضمت 126 دولة في العالم.

وجاء الجيش الجزائري في المرتبة الثانية عربيا والسابعة عشرة دوليا، تلاه الجيش السعودي في المرتبة الثالثة عربيا و21 دوليا، ثم الجيش السوري في المرتبة الرابعة عربيا والثانية والثلاثين عالميا.

وفي المرتبة السادسة جاءت الإمارات، ثم اليمن في المرتبة السابعة، فالأردن في المرتبة الثامنة، أما المرتبة التاسعة عربيا فقد كانت من نصيب الجيش الكويتي الذي احتل المركز التاسع والستين دوليا، ومن بعده الجيش العماني في المركز العاشر عربيا والسبعين دوليا.

أما تونس فقد احتلت المرتبة 73 عالميا و11 عربيا، تلتها ليبيا التي احتلت المرتبة 12 عربيا و74 عالميا، ثم البحرين المرتبة 13 عربيا و76 عالميا.

أما على المستوى العالمي فقد احتلت جيوش الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى، تلتها الجيوش الروسية في المرتبة الثانية، ثم الجيوش الصينية في المرتبة الثالثة، والجيوش الهندية في المرتبة الرابعة.

يذكر أن التصنيف لا يأخذ في الاعتبار القوة النووية، ويستند بشكل صارم على قدرة الدولة المحتملة على خوض حرب تقليدية، كما يتضمن التصنيف النهائي على 50 معيارا، من بينها الموارد والمصادر المالية والموقع الجغرافي للدولة.