خارج الحدود

طارق رمضان: الغربيون محقون في تخوفهم من المسلمين

العمق المغربي – فرنسا / مروان جوبيج

قال طارق رمضان، البروفيسور في جامعة أوكسفورد، إن الغربيين محقون في تخوفهم من المسلمين، معتبرا أن خوف الغربيين هو ردة فعل لإحساسهم بالغرابة داخل بلدانهم التي بدأت تتغير معالمها.

واسترسل قائلا، في مداخلة له بالملتقى السنوي لمسلمي جنوب فرنسا بمدينة مارسيليا، “إنه يجب على المسلم أن يضع نفسه مكان الآخر ليتفهم هذا الخوف الذي يؤوله المسلم على أنه عنصرية وكره”.

وأوضح المتحدث أنه يجب العمل على إزالة هذا الخوف عن طريق تجاوز الاختلافات والمشاركة الفعالة مع الآخر كمواطن في المجتمع، حسب قوله.

ودعا طارق رمضان، مسلمي الغرب إلى ضرورة الانفتاح على الآخر في المجتمع “مع أخذ الوقت اللازم في التعرف على النفس للانطلاق نحو الآخر لكن ليس بغرض الجدال”، مشيرا إلى أن الحوار يعتبر وسيلة جيدة للتعرف على النفس.

وفي نفس الإطار، انتقد أستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة، الجالية المسلمة لضعف مشاركتهم السياسية في المجتمعات الغربية، مشددا على ضرورة المشاركة في نقاش مشاكل المجتمع كالبطالة والبيئة وحتى العلمانية في حالة المجتمع الفرنسي، وكذا تجاوز خطاب الضحية وتبني خطاب الفاعل في المجتمع، لافتا الانتباه، حسب قوله، إلى أن دعوته بمشاركة فعالة للمسلمين هي ما تجعل سياسيي فرنسا يعتبرون خطابه خطيرا.

وانتقد رمضان، الأسلوب الذي يتعامل به الغرب مع المسلمين إزاء قضايا العنف والإرهاب، بتعريفهم انطلاقا من جوابهم على هذا السؤال مبرزا أن الإسلام لا مشكل له مع التعددية داخل المجتمع الواحد ضاربا المثال ببيت الحكمة ببغداد والأندلس.